لبنان

مشروع جديد في إقليم الخروب قد يعيد سيناريو دمار مرفأ بيروت!

محمد الجنون

|
Lebanon 24
15-08-2020 | 12:19
A-
A+
Doc-P-735806-637330955026312546.jpg
Doc-P-735806-637330955026312546.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تقفُ منطقة إقليم الخروب أمام تهديد خطير، وذلك من بوابة مشروعٍ جديد يُشكّل "قنبلة موقوتة" قد تساهم في كارثة كبيرة على السكان.
تقول المعلومات التي حصل عليها "لبنان24"، إنّ متعهداً محسوباً على إحدى الجهات السياسية في إقليم الخروب، يسعى إلى تمرير مشروع إنشاء محطّة تعبئة غاز ضمن منطقة برجا العقارية وتحديداً في منطقة "وادي المعنية"، وذلك على أرض تعتبر نسبياً قريبة من المباني السكنية. إلا أن الأمر الأخطر، هو أن مكان المحطة المزمع إنشاؤها، يقوم على مقربة من موقع تجميع النفايات التي جاء تراكمها منذ العام 2015 بسبب عجز الدولة عن وجود حلّ لها. 
 
وكشفت المصادر إنّ "إقامة المشروع على العقار 3062 - برجا، يعتبر مخالفة واضحة لقانون التنظيم المدني، إذ أن العقار المذكور لا يقع ضمن منطقة مصنّفة لإقامة مثل هذه المحطة في نطاقها، ما يعني أنّ أمر إنشائها يعتبر مخالفة صريحة للقانون"، مشيرة إلى أنّ "المتعهد أقنع رئيس بلدية برجا ريمون حميّة بطرح المشروع، وقد سعى الأخير لتمريره داخل المجلس البلدي، لكنه جوبه برفض الأعضاء الذين أبدوا استغراباً من الحديث في الملف كونه يتضمّن مخالفات قانونيّة، وقدموا مسوغات وقرائن تؤكد أن المشروع لا يمكن أن يمرّ كونه يشكل خطراً كبيراً على المنطقة، وهو الأمر الذي أدى إلى توقيف البحث به حالياً".
 
وقانوناً، فإنّ مثل هكذا مشروع يجب أن يمرّ في مركز محافظة جبل لبنان أولاً، وأن يكون مقروناً بالخرائط والمستندات اللازمة، ثم يحوّل الملف إلى البلدية ضمن التسلسل الإداري. إلا أن طرحه بهذا الشكل وضمن العقار المُحدّد يفتح الباب أمام شبهات حول كيفية تمرير لاحقاً في حال حصل على موافقة المجلس البلدي خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 28-7-2020، وهو أمرٌ كان مخطّطاً له لكنه لم يحصل. وفعلياً، فإن اعتراض الأعضاء على المشروع جاء من باب أن مكانه لا تنطبق عليه الشروط القانونية، كما أنه يشكل تهديداً كبيراً للسكان، لا سيما أنه قريب من المباني السكنية من جهة ومن مكان تجميع النفايات من جهة أخرى، وأي خطأ أو حريق بسيط، قد يساهم بانفجار المحطة ما يؤدي إلى تدمير المنطقة بشكل كاملٍ، علماً أنّ النفايات تصدر غازات تسرّع عملية الاشتعال.
 
"لبنان24" حاول التواصل مع رئيس بلدية برجا للتعليق، لكنه لم يلقَ رداً. ومع هذا، جرى التواصل مع عدد من الأهالي في المنطقة، الذين أكدوا رفضهم للمشروع، مشيرين إلى أنهم "بصدد تقديم شكوى ضد المتعهد والبلدية في حال جرى تمرير المشروع الخطير والذي يهدّد السلامة العامّة في المجلس البلدي". 
 
ولهذا، فإنّ هذا الأمر يستدعي تحركاً مباشراً من محافظ جبل لبنان محمد مكاوي والجهات المعنية للوقوف عند خطورة هذا المشروع الذي قد يساهم في كارثة جديدة على غرار تلك التي حصلت في المناطق المحيطة بمرفأ بيروت، التي تضررت بفعل الانفجار الذي ضربه في الرابع من آب، والذي أدى إلى دمار الكثير من المباني". وسابقاً، فإنّ المنطقة شهدت على كارثة على هذا الصعيد وتحديداً في منطقة وادي الزينة التي تتضمن محطة لتعبئة الغاز، إذ شهدت حريقاً أدى إلى انفجار داخلها أودى بحياة شخص وجرح آخرين.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website