Advertisement

لبنان

وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية التقت وهبة… وهذا ما شدّدت عليه

Lebanon 24
16-10-2020 | 10:14
A-
A+
Doc-P-756760-637384652972122425.jpeg
Doc-P-756760-637384652972122425.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
استقبل وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الاسبانية أرانكا غونزاليس لايا وبحث معها العلاقات الثنائية وتطويرها بين البلدين.
بعد اللقاء عقد الوزيران مؤتمرا صحفيا استهله الوزير وهبه بالقول إنّ "زيارة الوزيرة الإسبانية للبنان هي للإعراب عن صداقة المملكة الاسبانية مع لبنان وللوقوف على احتياجات لبنان الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها التفجير الهائل الذي حصل في مرفأ بيروت في الرابع من شهر آب الماضي".
Advertisement
وشكر الوزير وهبه لإسبانيا مساهمتها في قوات الطوارئ العاملة في الجنوب اللبناني (اليونيفيل) وتضحياتها الكبيرة التي قدمتها في سبيل الاستقرار والسلام والأمن في أراضي الجنوب اللبناني.
ثم تحدثت الوزيرة غونزاليس التي أعلنت ان زيارتها الى لبنان هي لإظهار الدعم لحكومة وشعب لبنان في الوقت الذي يمر فيه هذا البلد باضطراب إقتصادي وسياسي وصحي ايضا ولكن قبل كل شيء ما يتعلق بآثار الانفجار الذي حصل في المرفأ.
وأضافت: "قمنا اليوم مع الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل بزيارة لمرفأ بيروت لإظهار دعمنا الذي بدأناه من خلال المساعدات الإنسانية التي ارسلناها منذ اليوم الأول للانفجار. ولكن أيضا من خلال إعادة بناء مدرسة ثانية ستأوي 500 طفل باتوا بسبب الانفجار من دون مدرسة ونأمل أن ننتهي من إعادة الإعمار في وقت قريب".
وشدّدت على "أهمية تشكيل حكومة جديدة في لبنان تبدأ بالإصلاح اللازم لإعطاء الأمل لجميع الشباب الذين يطالبون بالإصلاح الحكومي، والذي يمكن أن يُطلق بعد ذلك دعم المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي".
وأعلنت الوزيرة الاسبانية انها وجهت دعوة للوزير وهبه للمشاركة في الاجتماع الوزاري لإتحاد البحر الأبيض المتوسط الذي سيعقد في برشلونة في 26 و27 تشرين الثاني‬ المقبل، لإطلاق مشاريع الاتحاد الأوروبي والبحر الأبيض المتوسط والمشاركة في بناء برنامج مخصص للتعافي الوطني للبلاد. ولتحقيق الاستقرار في هذه المنطقة.
وردا على سؤال قالت الوزيرة الاسبانية: "ليس لإسبانيا أن تتبنى شكل الحكومة الذي يحتاج اليها لبنان او تقرره. ما استطيع قوله ان البلد يحتاج الى الاستقرار وتشكيل حكومة بأسرع ما يمكن، والتي تضع على الطريق تنفيذ الإصلاحات الضرورية للدفع باتجاه التعافي وعودة الاستقرار".
وقالت: "أصريت في لقاءاتي مع المسؤولين اليوم ان يصار الى تشكيل الحكومة في اسرع وقت اما شكل الحكومة فهو قرار لبناني".
بعد ذلك أولم الوزير وهبه على شرف الضيفة الاسبانية.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك