Advertisement

لبنان

مفاوضات الترسيم: تنازلات "شكليّة" ترضي إسرائيل.. والمضمون على "الخط المستقيم"!

Lebanon 24
31-10-2020 | 00:09
A-
A+
Doc-P-761570-637397213910019992.jpg
Doc-P-761570-637397213910019992.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان: "مفاوضات الترسيم: تنازلات "شكليّة" ترضي العدوّ... وتصلّب في المضمون يزعج واشنطن"، كتبت ميسم رزق في صحيفة "الأخبار": لا يوفّر الأميركيون والإسرائيليون فرصة إلا ويستغلّونها لخدمة أجندة أوسع من ترسيم الحدود. وفي المفاوضات التي تجرى في الناقورة، يحاول العدو وحلفاؤه مراكمة النقاط، التي يبدو بعضها شكلياً، لفتح باب الحوار على ما هو أبعد من "التقني".
Advertisement
 
أما في المضمون، فيسير الوفد اللبناني على "الخط المستقيم"، ما أزعج السفيرة الأميركية والوفد الإسرائيلي المفاوض في الناقورة

"غداء بين اللبنانيين والإسرائيليين في الناقورة"، "بوفيه مفتوح على شرف الوفدين اللبناني والإسرائيلي في الناقورة"... تعدّدت العناوين والخبر واحد. خبرٌ تعمّدت جهة ما تسريبه، لهدف محدّد: الإيحاء بوجود "خبز وملح" بين فريقين.
 
كان واضحاً أن العدوّ الإسرائيلي - لحظة إعلانه عن وفده المُفاوض في الناقورة - لا يكتفي بعملية ترسيم تقنية على الحدود مع لبنان. لذا أحاطها بخطوات تفخيخية، كانت تتطلّب من الدولة اللبنانية تجنّبها شكلاً، تحت أي عنوان أو ظرف. من ذلك، رفع مستوى التمثيل للوفد الإسرائيلي من عسكري - تقني إلى سياسي، إذ جرى تلغيمه بشخصيات سياسية حكومية رفيعة المستوى. لبنان يومها بلع الطعم الأول. أضاف الى وفده شخصيتَين مدنيتَين، هما: الخبير في نزاعات الحدود نجيب مسيحي وعضو هيئة إدارة قطاع النفط وسام شباط. وكان الاتجاه أيضاً نحو توسيع الوفد ليضمّ كلاً من مدير مكتب وزير الخارجية المستشار هادي الهاشم، والمدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، الذي كان مقرراً أن يترأَس هو الوفد، قبل سحب اسميهما بسبب اعتراض حزب الله وحركة أمل.
 
لا يُلام العدوّ، وحليفاه على طاولة التفاوض (واشنطن والأمم المتحدة). أٌتيحت لهم الفرصة لخدمة أجندة أوسع من مسألة ترسيم الحدود، فاقتنصوها. بل يُلام الجانب اللبناني إن سمح بذلك. فالغداء الذي اقترحته الأمم المتحدة ليس من بنات أفكارها حتماً، ولا هو إجراء عابر في مفاوضات لا يتعدّى وقتها ساعات ثلاثاً، ويُمكن الاستغناء فيها عن وجبة، مع العلم بأن الوفدين لم يجتمعا على طاولة غداء واحدة، بل كل منهما تحت خيمة منفصلة عن الأخرى. غير أن المشكلة هي في أصل هذا الإجراء الذي يهدف الى التأسيس لجوّ "وئامي"، أو الإشارة إليه، تمهيداً لخطوات لاحقة ستستغّلها "إسرائيل" للتسلّل أكثر فأكثر، وتقديم المفاوضات كمحادثات سلام. وهذه الخطوات، مهما كانت شكلية أو هامشية، توجِب على الوفد اللبناني رفضها لقطع الطريق على ما هو أخطر، بدلاً من الترّدد بين الـ"لعَم"، إذ إن رفضها يعزّز موقف لبنان من المفاوضات مباشرة. أما التساهل المرة تلو المرة، فسيحقق مطلب الفريق الآخر، لأن "من حام حول الشبهات أوشك أن يقَع فيها".
 
 
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك