Advertisement

لبنان

رسائل تهنئة بالعام الهجري الجديد من السياسين ورجال دين ...اليكم التفاصيل

Lebanon 24
09-08-2021 | 04:00
A-
A+
Doc-P-850985-637641028662280332.jpg
Doc-P-850985-637641028662280332.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
بمناسبة رأس السنهة الهجرية، صدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب البيان التالي:
تحلّ رأس السنة الهجرية، ولبنان يمرّ بأزمة وطنية عميقة تنعكس مشكلات اجتماعية ومعيشية وحياتية واقتصادية ومالية يدفع اللبنانيون ثمنها.
Advertisement
إني أدعو إلى أن تكون هذه المناسبة محطة لوقفة تكاتف وطنية في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ لبنان، بما يؤدي إلى نجاح الجهود لتشكيل حكومة قادرة على التعامل مع الأزمة العميقة في البلد.
أتمنى أن يعيد الله هذه المناسبة على اللبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً وقد خرج لبنان من محنته الصعبة
 
 
كما غرّد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "ذكرى ‏الهجرة النبوية، ذكرى عطرة، يعيشُ بهجتها كل مؤمن، ترنو اليها أفئدة ‏الناس، يستلهمون هديها وعطاءها".‏
أضاف: "نرجو ونتمنى أن تكون حافزاً لهجرة العراقيل المصطنعة، ‏والتي تؤخر ولادة الحكومة، حيث تودي بلبنان الحبيب الى مزيد من ‏المنزلقات الصعبة والخطرة، سائلين المولى تعالى أن يكون العيد القادم ‏في أجواء افضل وأحلى ، وكل عام والجميع بخير". ‏
 
 
من جهة ثانية، وجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن كلمة لمناسبة رأس السنة الهجرية جاء فيها. "ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون عاما مضت على دخول رسول الله إلى ما صار لتوه دار الإسلام. دخل بكلمة الله ولكلمة الله ناقضا بذلك زمن الجاهلية. والدعوة كانت - وما زالت وستبقى إلى يوم الدين- كلمة التوحيد. والتوحيد هو التسليم لله الواحد الأحد، الذي أرسل رسوله بالحق:إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله...(النساء: 105). وكانت المساواة بين الناس، والعدل والمؤاخاة والألفة والأمر بالمعروف وهو كل محمود في الارتقاء الإنساني والنهي عن المنكر وهو كل ما من شأنه أن يحيد بفاعله عن مقاصد الشرع إلى مقاصد الهوى. وليس بالمنكر تبنى المجتمعات المنيعة، فكم من حضارة بشرية قدمت للإنسانية عصورا زاهية، فلما انصرفت إلى منطق القوة والتسلط وظلم الرعية واستباحة كرامات الشعوب وجحد روح العدالة، باتت كالعهن المنقوص، فانقضت أيامها وسقطت وانهارت".
 

واضاف: "ما من حاجة للتأكيد، بالنظر إلى الحالة اللبنانية الحاضرة في يومنا، بأن التنكر لمقومات وجود الوطن المكرسة بالدستور هو الدلالة على الاستهتار الكامل بإرادة ما سمي بالعيش المشترك، وهذا يعني العبث السياسي الكامل في غياب الحوار وروح المشاركة والرغبة بالتعاون والتصديق بالشراكة مع الآخر اللبناني، وهنا العلة الكبرى التي هي العجز عن ضخ الحياة الضرورية في مؤسسات الحكم، وأكثر ما يتجلى هذا العجز في مسألة المراوحة القاتلة في الفشل الوخيم في تشكيل حكومة عبر شهور تنهار فيها قطاعات البلد الواحدة بعد الاخرى، وكأن صراخ الشعب المنكوب يدوي في قفر قاحل".
 
في المقابل، عايد النائب فريد هيكل الخازن اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بحلول السنة الهجرية، وغرّد عبر حسابه على تويتر: 
"معايدة من القلب الى اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية..
وما أحوجنا في هذه الظروف الدقيقة والقاسية الى أن تحمل هذه الذكرى المباركة بشائر الخير، فينقشع الظلام والبلاء ويعمّ الأمن والرخاء ويشرق فجر الخلاص والرجاء..
كل عام وأنتم بخير، وسنة هجرية مباركة على الجميع."
 
هذا وغرّد رئيس "حركة الاستقلال" النائب المستقيل ميشال معوّض عبر "تويتر": "أطيب التمنيات بحلول العام الهجري الجديد، أعاده الله على لبنان واللبنانيين بظروف أفضل". 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك