Advertisement

لبنان

عهد عون في عامه الاخير: باسيل يخوض "معركة الوجود والاستمرارية"

مصباح العلي Misbah Al Ali

|
Lebanon 24
09-09-2021 | 03:00
A-
A+
Doc-P-861870-637667744910259030.jpg
Doc-P-861870-637667744910259030.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
مع بلوغ عهد الرئيس ميشال عون عامه الاخير ، تبلغ المأساة حدودا لم يشهد لها تاريخ لبنان مثيلا منذ تأسيسه ككيان مستقل في مطلع القرن الماضي ، بحيث  كان علامة فارقة كنظام برلماني ديموقراطي، في محيط يغلب عليه طابع التوريث او الانقلابات العسكرية العنيفة.
Advertisement
خاتمة  عهد عون لا تكمن في بروز ظاهرة التوتر  الذي طبعت كل نهايات  العهود الرئاسية  بعد الاستقلال مع بعض الاستثناءات بل بكونها تؤشر لحقبة عصيبة تهدد مصير لبنان ووجوده وكيانه ، فكل دروب الازمات المستعصية تنذر بمعارك طاحنة بين القوى السياسية وستفضي حكما إلى مؤتمر تأسيسي أو البحث الجدي في عقد اجتماعي جديد.
التيار الوطني الحر يخوضها  معركة وجودية بوجه ما يسميها" المنظومة الحاكمة"بعدما افرغ  ما في جعبته من كل التسويات والتفاهمات التي ادت إلى بلوغ عون سدة الرئاسة، و بالتالي لا بد من خوض مواجهات عنيفة عند بلوغ العهد عامه الاخير باعتبارها السبيل الوحيد لتحصيل ما أمكن من أوراق داخل تركيبة  السلطة وفي الشارع.

من هنا، تتصاعد الدعوات داخل التيار والكتلة النيابية العونية بالاستقالة والعودة  إلى الجذور ايام قصر الشعب، و هو ما يعتبر الخيار الوحيد أمام الاستعصاء السياسي وبلوغ الازمة حدودا غير مسبوقة، لكن دون ذلك عقبات كثيرة ليس اقلها حجم  التصدعات التنظيمية والشعبية داخل التيار الوطني ، و من غير الممكن القفز فوقها وتجاوزها عبر غبار المعابر السياسية المحتدمة.

يحاول  باسيل التمظهر بحالة التمرد على الطبقة السياسية واعتماد خطاب  الجنرال ميشال عون ايام الحكومة العسكرية المؤقتة في قصر بعبدا مع اختلاف المواقع بكونه رئيس التكتل المسيحي الأول نيابيا ، لكن هذا الأداء يفتقر إلى الواقعية كون تجربة باسيل السياسية صنعها بصفته ممثلا لعون الزعيم المسيحي مقرونة بوجوده في السلطة.

المعضلة الأهم  امام  باسيل هي في كونه  سيفقد عند نهاية عهد  الرئيس عون حظوة التوقيع الرئاسي دون تحقيق إنجازات تشكل منطلقا لمستقبله السياسي والرئاسي ، فالعقوبات الأميركية يمكن تجييرها في الداخل والخارج  وانتظار تغييرات إقليمية تصب في إعادة تعويمه،  لكن هناك  تفكك الدولة ووصولها إلى الحضيض. كما لا يمكن الركون إلى سلطة تضمحل وتتلاشى،وبالتالي، وفي ظل حدة التناقضات، ما من سبيل متاح أمام باسيل حاليا  سوى التصعيد السياسي وخوض المواجهات كونها السبيل الأضمن للاستمرارية في ظل هذه الظروف  الملتهبة.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك