Advertisement

لبنان

غجر يُطلع عون على محادثات عمان حول استجرار الغاز الى لبنان.. هذا ما قاله

Lebanon 24
10-09-2021 | 06:23
A-
A+
Doc-P-862323-637668736224756193.jpg
Doc-P-862323-637668736224756193.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ريمون غجر، الذي وضعه في اجواء المحادثات التي اجراها في عمان حول موضوع استجرار الغاز من مصر عبر الاردن وسوريا الى لبنان.
Advertisement

وبعد اللقاء تحدث الوزير غجر الى الصحافيين فقال:" اطلعت فخامة الرئيس على اجواء المحادثات التي حصلت في عمان خلال الاجتماع الرباعي بين لبنان والاردن ومصر وسوريا بمواكبة من البنك الدولي بشأن استجرار الغاز المصري عبر سوريا والاردن الى معمل دير عمار في الشمال. وكانت المباحثات ودية ومثمرة وتم الاتفاق على جدول زمني محدد لإعادة تفعيل الاتفاقات الموقعة بين الدول الاربعة في الـ 2009 بعد تقويمها واستكمال الاجراءات التقنية كافة المتعلقة بها. وتم الاتفاق خلال الاجتماع على الآتي:
-إجراء مسح من قبل كل دولة على منشآتها للتأكد من سلامتها ومدى قدرتها على استيعاب الغاز وجهوزيتها للتشغيل وتقديم تقرير بهذا الشأن وذلك خلال فترة ثلاثة اسابيع.
- بدء المباحثات مع البنك الدولي وجمهورية مصر العربية لتقويم العقود والاتفاقيات وتحديد الكميات والاسعار والمدة الزمنية لكل اتفاقية.
-الطلب من البنك الدولي المساعدة في ايجاد الحلول لمسألة التمويل من خلال ضمانة الدفع او الدفع لفترة قصيرة.
- الطلب من البنك الدولي المساعدة في الحصول على الاستثناءات الضرورية من الادارة الاميركية لتسهيل السير بهذا المشروع".

وردا على سؤال حول الفترة الزمنية المطلوبة للبدء بتطبيق هذا المشروع، اوضح غجر انه "يتطلب التحقق من الامور التقنية حوالي ثلاثة اسابيع، فكل دولة عليها الكشف على منشآتها وأنابيبها وقدرتها على استيعاب الغاز او إمكان حصول تهريب في محل ما، بالإضافة الى القياسات وسلامة الغاز. ومن جهتنا علينا التأكد من جهوزية معمل دير عمار للاستقبال. وبعد فترة ثلاثة اسابيع تقدم كل دولة تقريرها وتحدد ما إذا كانت بحاجة الى مدة اطول للتجهيز. في المقابل، كوزارة طاقة في لبنان، سنبدأ العمل مع وزارة الطاقة المصرية كما مع البنك الدولي كي نتمكن من تجهيز الاتفاقية التي لازالت سارية المفعول، ولكن طبعا، هناك اختلاف في الاسعار وفي الكميات المطلوبة كما في المدة الزمنية. ويبقى موضوع التمويل هو الاهم، اي كيف سيتم الدفع، لأن الغاز هو منتج يسعر بالدولار الاميركي، والبنك الدولي يساعد في هذا الامر، ومن الممكن خلال شهرين او أكثر التوصل الى اقتراحات للحلول، على الحكومة اللبنانية الموافقة عليها. فإذا، من الممكن ان يأخذ التجهيز لهذا الموضوع حوالي شهرين او ثلاثة بحسب أوضاع خطوط الغاز".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك