Advertisement

لبنان

الجلسة الوزارية: عون وميقاتي يشددان على سرعة تحقيق حاجات المواطنين...وهذه هي المقررات

Lebanon 24
29-09-2021 | 13:32
A-
A+
Doc-P-869297-637685310746660781.jpg
Doc-P-869297-637685310746660781.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء.
 
وهنأ الرئيس عون في مستهل الجلسة الحكومة بنيلها ثقة المجلس النيابي وتمنى أن تحظى بثقة المواطنين والمجتمع الدولي. وشدد عون على ان "الثقة تقتضي العمل الجاد والسريع لتنفيذ البيان الوزاري وفق برنامج أولويات ينطلق من الأمور الحياتية والمعيشية".
Advertisement
ورأى الرئيس عون ان "على الحكومة أن تنكب على تنفيذ حاجات المواطنين ومنها مراقبة الأسعار وإنجاز البطاقة التمويلية".
 
الرئيس ميقاتي
بدوره قال الرئيس ميقاتي في مستهل الجلسة: "التحدّي كبير أن تعمل الحكومة لنيل ثقة الناس وهذا يتحقق اذا كنّا فريق عمل واحد ومتضامن". وأكد ميقاتي: "إيصال الناس إلى حقوقها مسؤولية علينا تحملها جميعنا وعلينا ان نلتزم تحقيق أمنيات المواطنين المحقّة خصوصاً الأمن الاجتماعي، ونعمل بسرعة لتحقيق حاجات المواطنين ومنها البطاقة التمويلية والكهرباء والمحروقات وغيرها من الأمور الأساسية".
 
ووافق مجلس الوزراء على انهاء المجلس الأعلى للدفاع بالتمديد للتعبئة العامة من 1 / 10 / 2021 الى 31 /12 / 2021 مع المحافظة على الاجراءات والتدابير المتخذة. 
 
وبحث مجلس الوزراء في جدول أعمال من 11 بندا، ابرزها: الموافقات الاستثنائية التي صدرت في خلال فترة تصريف الاعمال وعددها 561 موافقة، تشكيل لجان وزارية، احالة جريمة انفجار خزان للوقود في منطقة التليل في عكار على المجلس العدلي، نقل اعتماد من احتياط الموازنة العامة الى موازنة وزارة الدفاع الوطني، مشروع ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، طلب وزارة الاتصالات تمديد القرارات المتعلقة بمضاعفة الانترنت، طلب وزارة الزراعة تجديد تفويض مدير عام وزارة الزراعة تمثيل الوزارة في المحافل الدولية والمحلية المعنية بقطاع النبيذ والعرق والمنتجات الكحولية ومشاريع مراسيم باحتفاظ عدد من الوزراء بوظائفهم.اضافة الى أمور طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة في شأنها.
 
وبعد انتهاء الجلسة، أعلن وزير الاعلام جورج قرداحي خلال تلاوته مقررات مجلس الوزراء، أن "الحكومة أحالت ملف انفجار التليل على المجلس العدلي".

أضاف: "كما وافق مجلس الوزراء على تمديد التعبئة العامة إلى 31 كانون الأول، بالاضافة الى الموافقة على تشكيل لجان وزارية تعنى بشؤون وزارية مختلفة.

كما واقر مجلس الوزراء الموافقات الاستثنائية التي صدرت خلال فترة تصريف الأعمال. وبحثنا خلال جلسة مجلس الوزراء في جدول الأعمال الذي كان مقررا سابقا ولم نتطرق إلى أمور من خارجه إلا تفاصيل معينة بملف الكهرباء".

ولفت قرداحي الى أن "مجلس الوزراء تطرق في جلسته إلى موضوع القدرة الشرائية عند المواطن وهناك إجراءات ستتخذ في المستقبل وتم تشكيل لجان لمتابعة هذه المواضيع"، كاشفا أن "مسألة النقل بحثت في جلسة مجلس الوزراء وستبحث في العمق لاحقا، ووزير الأشغال شدد على أهمية هذا الموضوع خصوصا بالتزامن مع غلاء المحروقات ووجوب توفر النقل المشترك".

واعلن قرداحي أن "مجلس الوزراء وافق على طلب وزارة الاتصالات تمديد العمل وبشكلٍ موقت وبصورة استثنائية بقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بمضاعفة سرعة الانترنت من دون أي كلفة إضافية"، مؤكدًا انه "تمت الموافقة على تكليف وزير المالية لاستقراض 100 مليون دولار من المجلس المركزي لشركة الكهرباء".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك