خاص

رمضان على الشاشات اللبنانية: هذه الأعمال والشارات قد تأسركم في المنازل!

ربيكا سليمان

|
Lebanon 24
24-04-2019 | 11:00
A-
A+
Doc-P-580505-636916995495624528.jpg
Doc-P-580505-636916995495624528.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
بدأت ملامح الخارطة الدرامية الرمضانية على الشاشات اللبنانية تتضح، ومعها بات يُسمع قرع طبول "حرب الرايتينغ" المتوقعة والمنتظرة. أسبوعان يفصلاننا عن بدء شهر رمضان المبارك الذي يفرض على القنوات التلفزيونية تغيير شبكة برامجها إفساحاً في المجال لأعمال درامية تُصرف عليها الملايين. "إعتكافٌ" من السياسة و"التوك شو" وحوارات السياسيين ينتظره اللبنانيون بفارغ الصبر، يقابله ترقّبٌ لما ستُفرغة جعبة الدراما في أذهانهم وقلوبهم. فماذا ينتظرنا على الشاشة الفضية هذا العام؟ وأي مسلسلات هي البارزة والمرشحة لـ "أوسكار أعلى نسبة مشاهدة"؟!

lbci
التعاون مع شركة "إيغل فيلمز" مستمرّ. هذا العام، ثلاثة أعمال من إنتاج الأخيرة تُعرض على lbci، ويبدو أنّ المحطة ستخوض "حرب الرايتينغ" بها. لم يغب مسلسل "تانغو" الذي عُرض في رمضان الفائت عن أذهان المشاهدين ولا عن "سجّلات" النجاح الدرامي الرمضاني. ضربة معلّم هي إذاً عودة الثنائي باسل خياط ودانييلا رحمة في عمل واحد يحمل اسم "الكاتب" (كتابة ريم حنا، وإخراج رامي حنا)، والذي، على ما يبدو، سوف تأسر قصته المشوّقة والمثيرة الجمهور العربي بل العالمي سيّما بعد أن قررت  "Netflix" عرضه على تطبيقها بالتزامن مع عرضه الأول في الشهر الكريم، ليكون بذلك أول مسلسل عربي يُعرض على هذه المنصة العالمية. ويجسّد خيّاط شخصية "يونس جبران"، وهو كاتب شهير متأثر بأدب أجاثا كريستي وتحقق كتبه أعلى المبيعات، يستيقظ في أحد الأيام ليجد نفسه متهماً بجريمة قتل فتاة في عمر الزهور وتنتشر أخباره على صفحات الجرائد، مُشكّلاً صدمة للرأي العام المولع بكتاباته.  تتولّى المحامية "مجدولين" (دانييلا رحمة)، المتأثرة برواياته وأفكاره، الدفاع عنه، فتتسارع الأحداث وتُفتح ملفات قديمة للكاتب، لتتوالى الصدمات وتتكشّف الحقائق. "الكاتب" يُعرض أيضاً على قناة أبوظبي.

أما العمل الثاني فهو لبنانيّ بحت ويحمل اسم "أسود" للكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج سمير حبشي. مجموعة من الممثلين اللبنانيين يخوضون السباق الرمضاني من خلاله ومن بينهم باسم مغنيّة وورد الخال وداليدا خليل، ويشكّل الانتقام محور المسلسل. ويظهر مغنية الذي يجسدّ شخصية "أسود" المليئة بالغموض بـ "لوك" غير مسبوق مع شعر طويل منسدل على كتفيه ووشم كبير على يده اليمنى هو عبارة عن بوصلة.

وفي العمل الثالث الذي تعرضه lbci من إنتاج "إيغل فيلمز" تُطلّ هذا العام أيضاً ماغي بو غصن إلى جانب الممثل المصري أحمد فهمي في مسلسل "بروفا" (كتابة يم مشهدي وإخراج رشا شربتجي) ويعرض قصة معلّمة مدرسة تواجهها العديد من المشاكل. وتؤدي الفنانة نوال الزغبي تيتر مسلسل "بروفا" وتحمل أغنيتها تحمل عنوان "لما بتحسبا".

ومن المتوقع أن تعرض lbci أعمالاً أخرى في الشهر الفضيل، ومعظمها من الإنتاجات السورية.

 
mtv
على شاشة "المرّ"، يبرز هذا العام أيضاً مسلسل "الهيبة - الحصاد"، وهو الجزء الثالث من العمل الذي حصد نسب مشاهدات عالية في العامين الأخيرين. العمل من إنتاج شركة "صبّاح إخوان" وبطولة تيم حسن ومنى واصف وأويس مخللاتي وعبده شاهين وقد انضمّ كلّ من سيرين عبد النور وجوزف بو نصّار إليه، علماً أنّ أحداثه تدور هذه المرّة في بيروت وستحمل حلقاته المزيد من التشويق والاثارة والصراعات المدوية التي يدور بداخلها جبل.

عملٌ آخر ترفعه mtv بوجه مسلسلات القنوات الأخرى وهو "خمسة ونص" (كتابة إيمان السعيد وإخراج فيليب أسمر) الذي يجمع الثلاثي نادين نجيم ومعتصم النهار وقصي خولي. وتؤدي الفنانة شيرين عبد الوهاب شارة المسلسل والأغنية تحمل اسم  "يا بتفكر يا بتحس". مشاهدٌ كثيرة في المسلسل تمّ تصويرها في مستشفى الجامعة الأميركيّة في بيروت (AUBMC) بحيث أنّ نجيم تؤدي شخصية بيان نجم الدين وهي طبيبة أمراض الدم والأورام. مزيجٌ من الأكشن والرومانسية والغموض يبرز في هذه الدراما الاجتماعية المنتظرة بفارغ الصبر.

ومجدداً تطلّ هذا العام السيناريست والممثلة كارين رزق الله في عمل رمضاني يحمل اسم "إنتي مين" إلى جانب الممثل عمّار شلق.


الجديد
على الجديد عملان قد يتصدران الواجهة الدرامية في رمضان. مسلسل "دقيقة صمت" (كتابة سامر رضوان وإخراج شوقي الماجري وإنتاج "صبّاح إخوان") لعابد فهد وستيفاني صليبا فيه الكثير من الأكشن والعواطف! القصة تتمحور حول رجلين (غدير ناصر وأدهم منصور) محكومين بالإعدام لكنّ أحداثاً غريبة تظهر فجأة وتغيّر في المشهد!

أما مسلسل "وهم" الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي، فإنه يسلط الضوء على قضية الهجرة من خلال قصة حب بين المحللة النفسية التي تعمل في الأمن الجنائي، ومحقق الأمن الجنائي الذي يتعرف عليها خلال العمل على إحدى الجرائم. بطولة: صفاء أبو سلطان، محمد الأحمد، زهير رمضان، ليليا الأطرش، زهير عبد الكريم، عبير شمس الدين.

المصدر: لبنان 24
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

ربيكا سليمان

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website