Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

غضب بين مطوري التطبيقات... بسبب "غوغل"؟!

Lebanon 24
29-09-2020 | 17:00
A-
A+
Doc-P-750800-637369913740586240.jpeg
Doc-P-750800-637369913740586240.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تقريرا حول مطالبة غوغل لبعض الشركات بدفع ما نسبته 30% لصالح متجر التطبيقات الشهير الخاص بها "بلاي ستور".

وقالت غوغل إنها لن تسمح بعد الآن لأي تطبيقات بالتحايل على نظام الدفع الخاص بها داخل متجر بلاي ستور، الذي يوفر للشركة جزءا من أرباح عمليات شراء التطبيقات داخل المتجر.
Advertisement

وقدمت الشركة إيضاحات بشأن سياسات الفوترة، نظرا لوجود ارتباك بين بعض المطورين حول أنواع المعاملات التي تتطلب استخدام نظام فوترة متجر التطبيقات.

وتتبع غوغل سياسة اقتطاع 30 في المئة من المدفوعات التي تتم داخل المتجر عند شراء التطبيقات، لكن بعض المطورين بما في ذلك Netflix و Spotify تجاوزوا المتطلبات، من خلال مطالبة المستخدمين ببطاقة ائتمان لدفع رسوم الشراء مباشرة لهم دون أي مردود لها، وأعطت غوغل المطورين مهلة حتى 30 سبتمبر 2021 للالتزام بأنظمة الفوترة الخاصة بها.

وأثارت الطريقة التي تجمع بها متاجر تطبيقات غوغل وآبل للرسوم الجدل بشكل خاص في الأشهر الأخيرة، بعد أن رفعت Epic Games ، الشركة المصنعة للعبة Fortnite الشهيرة، دعوى قضائية ضد آبل وغوغل، بحجة انتهاك قواعد مكافحة الاحتكار بالعمولات التي يفرضونها.

واستمع قاض فيدرالي في محكمة المنطقة الشمالية بولاية كاليفورنيا في أوكلاند يوم الإثنين إلى شهادة من إيبك غيمس وآبل، لتحديد ما إذا كان بإمكان آبل الاستمرار في حظر فورتنايت داخل آب ستور.

وناقشت الجلسة سلطة آبل المفروضة على توزيع التطبيقات في السوق، مما ألقى الضوء على القضية المتعلقة بمكافحة الاحتكار، والتي ستعود لأروقة المحكمة في العام المقبل.

وقالت إيبك غيمس في الدعوى القضائية التي رفعتها ضد غوغل إنها حاولت أن تقدم للمستخدمين خيار استخدام نظام الفوترة الخاص بها، وبذبك يكون التطبيق أرخص من شرائه عبر نظام فوترة غوغل.

وقالت إيبك إن غوغل رفضت الموافقة على التطبيق مرتين، وعندما مضت في ذلك متجاهلة جميع المحاذير، أزالت غوغل لعبة فورتنايت من متجر التطبيقات الخاص بها.

ويشعر المطورون بالقلق إزاء الرسوم التي تطالب بها غوغل وآبل، وهي 30%، قائلين إنها ضريبة تعيق قدرتهم على المنافسة، ونظرا لأن الشركتين تتحكمان في جميع الهواتف الذكية تقريبا في العالم، يشعر العديد من المطورين أنه ليس لديهم خيار سوى الالتزام بالسياسة ودفع العمولة.

وفي إطار مكافحة ما يصفونه بالاحتكار من قبل غوغل وآبل، قرر مطورو التطبيقات تشكيل تحالف خاص بهم، يشبه النقابة، للدفاع عن حقوقهم وتحقيق مطالبهم.

ففي الأسبوع الماضي، أعلنت مجموعة من مطوري التطبيقات عن تشكيل التحالف، ويضم 13 شركة بشكل مبدئي، وتشمل سبوتيفاي وبيس كامب وإيبيك وماتش غروب، بهدف حماية اقتصاد التطبيقات على حد وصفهم، والحفاظ على هذه الصناعة.

وقالت سارة ماكسويل، المتحدثة باسم تحالف مطوري التطبيقات، إن التحالف سيلتزم بالتغييرات التي تتناسب مع مبادئ غوغل، وذلك تحقيقا لمصلحة المطورين.

وتقول غوغل إن 3% فقط من مطوري التطبيقات يحصلون على الأموال عبر تطبيقاتهم ولا يلتزمون بسياسة الفوترة الخاصة بها.

وفي حين تضيق غوغل وآبل قبضتهما على مطوري التطبيقات، يواجهان مطالبات دولية بدفع المليارات كضرائب.

ومن بين القضايا التي أثارت الجدل مؤخرا، إصدار المحكمة الأوروبية حكما بإلغاء قرار المفوضية الأوروبية تسديد آبل 13 مليار يورو من الضرائب لأيرلندا.

المصدر: الحرّة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك