Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

شاب لبناني ينافس على "نجوم العلوم": شريحة بيولوجية تمهد للاستغناء عن "تجارب الحيوانات المخبرية"

Lebanon 24
31-10-2020 | 12:00
A-
A+
Doc-P-761696-637397502351293847.jpg
Doc-P-761696-637397502351293847.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ينافس مهندس الطب الحيوي وضاح ملاعب على جائزة برنامج نجوم العلوم، من خلال ابتكاره المتخصص بالتنمية المخبرية للخلايا الحيوية بالاعتماد على تقنية رقاقات نمو الأعضاء.
 
والمشروع الذي ينافس وضاح من خلاله يتمثل بشريحة بيولوجية "Organ-On-Chip" وهي عبارة عن شريحة بلاستيكية تعمل كأساس يجبر الخلايا بأن تنمو لتشكل أنسجة ثلاثية الأبعاد تحاكي الأنسجة المكونة في جسم الإنسان. هدف هذه الأنسجة هو تربيتها مخبرياً من أجل دراستها ودراسة الأمراض الشائعة في هذا النوع من الأنسجة لدراسة تأثير الأدوية والمحفزات البيولوجية عليها مما قد يخلق ثورة علمية في مقاربة الأمراض المزمنة كالسرطان وغيره...
Advertisement
والجدير بالذكر أن ‎الأنسجة التي يمكن تربيتها في هذه الشريحة هي الأنسجة الأنبوبية، كأنابيب الرئة، والثدي، والكلى، والكبد وغيرها من أنابيب الأعضاء الموجودة في الجسم، كونها القسم العملي للأعضاء وموقع شائع لتفشي الأمراض وخصوصا السرطانية منها. 
‎لذلك داخل الشريحة صمم أقنية مجهرية بلاستيكية قطرها دائري ولا يتجاوز نصف المليمتر، ذو حائط رفيع جدا يحتوي على مسامات واسعة وسماكته لا تتجاوز ٧/١٠٠٠ من المليمتر ووسع كل مسام حوالي ٨/١٠٠٠ من المليمتر. عملية تصميم وتصنيع هذه الملامح والميزات المجهرية والدقيقة مستحيلة بإستخدام طرق الصناعة المجهرية الحالية، لذا قام وضاح باختراع وتصميم طريقة جديدة عالمياً تمكن من صناعة وتكوين هذه الملامح والميزات، وهنا تكمن قوة هذا المشروع المليء بالإبتكار على جميع الأصعدة الهندسية والطبية. 
 
ويمكن التصويت لوضاح للفوز بالبرنامح من خلال الرابط التالي: https://www.starsofscience.com/voting
 
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك