Advertisement

رياضة

أسرار مباراة لبنان-كوريا: شقيقان برزا على الساحة.. و لاعب "ازداد وزنه"!

Lebanon 24
18-01-2019 | 01:00
A-
A+
Doc-P-547522-636833956035114558.jpg
Doc-P-547522-636833956035114558.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أقصي المنتخب الوطني اللبناني من دور المجموعات في كأس آسيا "الإمارات 2019" على الرغم من فوزه على منافسه الكوري الشمالي 4-1، في ختام المرحلة الثالثة والأخيرة في المجموعة الخامسة، على ستاد مدينة الشارقة أمام نحو 4300 متفرج.
Advertisement
وكان هذا الفوز الأول آسيوياً في تاريخ لبنان منذ مشاركته الأولى عام 2000، عندما حصد تعادلين وخسارة، وخسر مرتين في النسخة الحالية.

وكان منتخب لبنان يتطلّع إلى فوز كبير بفارق 4 أهداف يؤهله إلى ثمن النهائي من نافذة "أفضل ثالث". وهو حقق الفوز الأول للبنان في النهائيات القارية التي شارك فيها مرتين، أولهما من بوابة الاستضافة عام 2000، إلّا أن النتيجة لم تسعفه في ضوء نتائج بقية المجموعات.

"سيناريو الإقصاء موجع"

بطاقتان صفراوتان... هما "الحسرة" التي غصّ بها اللبنانيّون، فعلى الرغم من تعادل لبنان مع فيتنام بعدد النقاط (3)، وفارق الأهداف (سجل كلا المنتخبين 4 أهداف واستقبلا 5)، ودّع البطولة والألم الأكبر في عيون شعبه على بطاقتين صفراوتين تلقاهما لاعبوه أكثر من المنتخب الفيتنامي (7 مقابل 5)، أو فشله بتسجيل هدف إضافي عن الأربعة التي سجّلها.

ربما الأمرّ من ذلك هو هدف علي حمام الصحيح، والذي تمّ إلغاؤه في مواجهة قطر إفتتاحاً، في المباراة التي خسرها لبنان 2-0.

المكسب الأكبر

كسب اللبنانيّون بشكلٍ عام، والمُطّلعون على الخبايا الكروية محلياً، فكرة وحيدة وهي: "لا غنى عن اللاعبين المحترفين-المغتربين... لذا يجب التطلع نحو الخارج".

فالبطل اللبناني الأبرز في هذه المشاركة الآسيوية كان فليكس جورج ملكي، الذي روى عطش شعب يحلم برؤية من يقاتل بضراوة لأجل بلاده، وذلك من خلال أدائه البطولي في المباريات الثلاث، ومقطع الفيديو الذي تداوله الناس على مواقع التواصل الإجتماعي والذي يظهر فيه وهو يُزاحم لاعبَين سعوديّين يؤكد ذلك.

وإلى جانب فليكس برز شقيقه روبير، وجوان الأومري مدافع النصر الإماراتي كما هلال الحلوة مهاجم أبولون سميرنيس اليوناني. فالأخير ظهر من خلال مهارته ونضوجه الكروي، إلى جانب حسّه التهديفي العالي (سجّل هدفه الدولي الخامس).

الأهداف

افتتح المنتخب الكوري الشمالي التسجيل عبر لاعب سان بولتن النمسوي كونغ ريونغ-باك، الذي سدّد ركلة حرة مباشرة أرضية مرّت من تحت يدي الحارس مهدي خليل إلى جانب القائم الأيسر (د9). وعادلَ لاعب إيسكلستونا السويدي جورج ملكي الكفّة للبنان، عندما تابع عرضية زاحفة في قلب المرمى الفارغ، من حسن معتوق الذي راوغَ مدافعين على الجبهة اليسرى ودخل المربّع الصغير (د27).

ولعب محمد حيدر عرضية وصلت الى هلال الحلوة الذي سدّدها «على الطاير» زاحفة على يمين حارس المرمى، ليضيف الهدف اللبناني الثالث (د64).

وحاول البديل ربيع عطايا مراوغة المدافع شول-بوم كيم، إلّا أنّ الأخير أعاقه في منطقة الجزاء، ليحتسب الحكم الأسترالي ركلة جزاء انبرى لها حسن معتوق بنجاح، واضعاً الكرة بقوة على يمين الحارس (د80)، وكان هذا الهدف الدولي رقم 20 في مسيرة معتوق، وقد عادلَ به رقم الهداف التاريخي للمنتخب رضا عنتر.

وفي الدقيقة 90+8، أضاف الحلوة هدفه الثاني والرابع للبنان، عبر تسديدة صاروخية من على مشارف منطقة الجزاء سكنت أعلى الزاوية اليمنى للمرمى الكوري.

لذعات قد توقظ

وحملت هذه المشاركة عدة نقاط وُجّهت على أثرها علامات استفهام واعتراضات كثيرة، أبرزها التقوقع الدفاعي خلال المباراتين الأولتين.

ويضاف إلى ذلك الإصرار على الزَجّ بسمير أيّاس كصانع ألعاب، وهو يعاني زيادة في الوزن بعد ابتعاده لفترة ليست بقصيرة عن ناديه قبل أن يعود ويجلس على مقاعد الإحتياط. إلّا أنه استدعي وتمّ إشراكه في الوقت الذي لم يظهر جيداً في المباريات الودية، وكأن "لا يوجد ضغط أو منافسة" لخسارة مركزه على أي من العناصر الأساسية".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك