Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

نافورة "ناسا" الفضائية.. نصف مليون غالون ماء في دقيقة

Lebanon 24
20-07-2019 | 08:30
A-
A+
Doc-P-609111-636992168017117424.jpg
Doc-P-609111-636992168017117424.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
إنّها نافورة مائية عملاقة وضخمة يندفع منها وبقوة حوالي نصف مليون غالون من الماء، ليصل ارتفاعها في الجو عدة مئات من الأمتار. الأمر المثير حقا في هذه المسالة هي أن هذه "النافورة الفضائية" تتوقف بعد 60 ثانية، أو أنها تستمر لمدة دقيقة واحدة فقط، بحسب ما ذكر موقع "بيزنيس إنسايدر".
Advertisement

وقد أنشأت وكالة الفضاء الأميركية ناسا هذه "النافورة الفضائية"، نظرا لعلاقتها بإطلاق الصواريخ إلى الفضاء، كجزء من اختباراتها لنظام الإطلاق الفضائي المعروف اختصارا باسم "أس إل أس"، المقرر أن يبدأ في وقت ما من العام 2020.

والنافورة تمثل أيضا ما يعرف بنظام الغمر المائي، وتستخدم للحد من الحرارة الشديدة والطاقة الناتجة عن إطلاق الصاروخ، بالإضافة إلى إخماد الصوت. ومن المتوقع أن يكون نظام الإطلاق الفضائي هذا "أكبر وأقوى صاروخ" توصلت إليه ناسا على الإطلاق.

وكغيره من صواريخ الفضاء التي أطلقتها ناسا سابقا، سيكون إطلاق صاروخ "أس أل أس"، البالغ طوله 98 مترا (أعلى من تمثال الحرية بحوالي 5 أمتار) بشكل عمودي، أي أنه يتم نصبه وقوفا على منصة الإطلاق، التي ستكون في مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

أما أول مهمة لهذا الصاروخ، الذي يزن حوالي2.7 مليون كيلوغرام، فسوف تستغرق 25 يوما، وتتلخص بالدوران حول القمر.

وخلال عملية الإطلاق الفعلية للصاروخ العملاق، يتبخر بعض الماء بسبب الحرارة الشديدة الناجمة عن المحركات، بينما يخرج الباقي من خلال قنوات مائية، ستعمل على توجيه باقي الكمية نحو مجموعة من المصارف والأحواض القريبة.

يشار إلى أنه تم تصميم الصاروخ "أس إل أس" للقيام بمهام في عمق الفضاء، واستكشاف ما هو أبعد من مدار الأرض.

كما يمكنه حمل رواد فضاء في كبسولة أوريون، أو نقل شحنات أخرى، مثل الروبوتات الاستكشافية، إلى عوالم بعيدة مثل كوكبي المشتري والمريخ.
المصدر: سكاي نيوز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك