Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

تجربة مثيرة.. تدريب قطعة "بلاستيك" على المشي! (فيديو)

Lebanon 24
05-12-2019 | 16:00
A-
A+
Doc-P-651597-637111548852489370.JPG
Doc-P-651597-637111548852489370.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تمكّن علماء من "تدريب" قطعة بلاستيك على التحرّك والالتصاق بجسم ما بفعل إضاءة معيّنة.

واستُلهمت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "Matter"، من تجربة العالم الروسي إيفان بافلوف الشهيرة، حيث جرى تدريب الكلاب على توقّع الطعام من صوت الجرس.
Advertisement
 
وقال العلماء في فنلندا إنّها المرة الأولى، التي يُدرّب فيها كائن غير عضوي، على التحرّك بهذه الطريقة بدون استخدام برمجة الكمبيوتر.
 
وقال البروفيسور أولي إيكالا، من جامعة "Aalto": "في البداية، لم يتفاعل البوليمر البلوري السائل مع الضوء على الإطلاق، ولكن خلال هذه العملية، تعلم الحركة والالتصاق بالأجسام بفعل الضوء".
 



وأضاف البروفيسور آري بريماجي، من جامعة "Tampere": "كي تُدرّب المادة، يجب أن يكون لها ذاكرة. عندما يجري تسخينها، تنتشر الصبغة على سطح البوليمر البلوري السائل إلى المادة، وبالتالي تشكل الذاكرة. وتتفاعل الأصباغ المختلفة مع أطوال موجية مختلفة من الضوء، لذا يمكن التحكم في الحافز المحايد (لون الضوء) بواسطة الصبغة المطبقة عليه".

وأوضح إيكالا أنّه "إذا أعطيت روبوتاً ميكانيكياً نموذجيا فاكهة الفريز، قد يسحقها. لذا، نحن بحاجة إلى روبوتات يمكنها استيعاب الأشياء بهدوء شديد. وغالباً ما تحتاج الروبوتات التقليدية أيضاً إلى سلك طاقة أو بطارية كبيرة وثقيلة. وتهدف الروبوتات اللينة إلى التحكم الخارجي الخفيف، على سبيل المثال باستخدام الضوء".
 
المصدر: ذا صن - روسيا اليوم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك