Advertisement

منوعات

غيّر مسار حرب فيتنام.. هكذا يؤثر النشاط الشمسي على حياتنا!

Lebanon 24
18-11-2018 | 15:30
A-
A+
Doc-P-529327-636781580772075478.PNG
Doc-P-529327-636781580772075478.PNG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كانت عملية مهمة للبحرية الأميركية، ولكن الألغام المستخدمة فيها انفجرت بشكل غامض، ولم يكن العدو هو الذي فعل ذلك، ولكن المفاجأة أن النشاط الشمسي هو الذي فجّر هذه الألغام. مؤخراً رُفعت السِّرية عن هذه الحادثة الغامضة التي وقعت عام 1972، خلال حرب فيتنام، عندما أفسدت الشمس خطط البحرية الأميركية، وكأنها تحارب إلى جانب الفيتناميين.
Advertisement

 
وقد تم مؤخراً العثور على تقرير غير عادي يتناول تأثير الطقس الفضائي على العمليات العسكرية في فيتنام، في عام 1972، كان مدفوناً في أرشيفات البحرية الأميركية، وفقاً لمقالة نُشرت في دورية Space Weather.

ما النشاط الشمسي، وهل يؤثر علينا؟
كشف لنا العلم عمَّا يُعرف بالنشاط الشمسي، الذي لا يُرى بالعين المجردة. هذا النشاط الشمسي يمر بدورة تُعرف باسم دورة الطاقة الشمسية، أو دورة النشاط المغناطيسي الشمسي، وهي مجموعة من التغيُّرات التي تحدث كل 11 سنة تقريباً في نشاط الشمس. وتشمل دورة النشاط الشمسي تغيرات في مستويات الإشعاع الشمسي، وقذف (المواد الشمسية) والمظهر (التغيرات في عدد وحجم البقع الشمسية، والمشاعل، وعدة مظاهر أخرى).

 
وقد لوحظت تلك الدورة في النشاط الشمسي عن طريق ملاحظة التغيرات في مظهر الشمس، والتغيرات التي شوهدت على الأرض لعدة قرون. دورات النشاط الشمسي تلك تمثل جزءاً مما يعرف بـ «الطقس الفضائي»، وكما أن للطقس الأرضي تأثيراته على نشاطاتنا البشرية المختلفة، فكذلك للطقس الفضائي تأثيراته المهمة.

انفجارات وبقع طينية غامضة تُحدِث مفاجأة في حرب فيتنام
لاحظ طاقم طائرة تابعة للقوات البحرية الأميركية، في الرابع من آب من عام 1972، بالقرب من حقل ألغام بحرية في المياه، قبالة هون لا «Hon La» في فيتنام، حدوث 20 إلى 25 انفجاراً خلال 30 ثانية تقريباً، حسب  التقرير. وشهد الطاقم أيضاً وجود 25 إلى 30 بقعة طينية إضافية في المياه القريبة.

 
وكان قد تم نشر ألغام Destructor البحرية تلك هناك، خلال عملية عُرفت باسم Pocket Money، وهي حملة تلغيم أُطلقت في عام 1972 ضد موانئ فيتنام الشمالية الرئيسية. ولم يكن هناك سبب واضح وراء انفجار تلك الألغام.

لكن ما ظهر الآن في التقرير الذي كُشف حديثاً، أن البحرية الأميركية سرعان ما أرجعت ذلك الحادث إلى النشاط الشمسي الشديد في ذلك الوقت، كسبب محتمل لذلك الانفجار. ومن ثم فإن الكشف عن تفاصيل هذه الحادثة يتيح لنا فرصة لكي  نفهم تأثير مثل هذا الطقس الفضائي على التكنولوجيا، بحيث نكون مستعدين لأي مظهر من مظاهر النشاط الشمسي في المستقبل.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك