Advertisement

منوعات

"عطلة" بسبب الطقس: لا ترموا غضبكم على أطفالكم.. هذا ما عليكم فعله!

Lebanon 24
18-01-2019 | 02:00
A-
A+
Doc-P-547514-636833943684512938.jpg
Doc-P-547514-636833943684512938.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتب أنطون الشرتوني في صحيفة "الجمهورية": حال طقس سيّئة... إضراب عام في البلاد بسبب الحال الإقتصادية المزرية... إضراب الأساتذة في المدارس للحصول على حقوقهم... إضراب موظفي القطاع العام والخاص... إضراب شامل في البلاد بسبب غلاء المعيشة وغيرها، أسبابٌ تدفع المدارس لإقفال أبوابها.
Advertisement

ويشعر التلاميذ بفرح عارم عند سماعهم خبر العطلة وكأنّهم ربحوا جائزةَ ما، لكنّ مشاعر الفرح والغبطة والسعادة هذه تقابلها مشاعر غضب وحزن وأسى عند الأهل الذين لا يحبّذون إطلاقاً بقاء أطفالهم في البيت والغياب عن المدرسة مهما كان السبب. وتظهر المشاكل بين الوالدين وأطفالهم وتتفاقم لا سيما إذا تعدّدت أيّام البقاء في البيت من دون مدرسة. فما هي الأسباب النفسية التي تجعل التلميذ يحب يوم العطلة؟ وكيف يمكن للأهل أن يخفّفوا من وطأة هذا الغياب وتخفيف المشاكل مع أطفالهم؟
خلال الأسبوعين الماضيين، مرّت أيّام عدّة حيث كانت حال الطقس لا تسمح بفتح المدارس أبوابها. فأقفلت بقرار رسمي وبقي التلامذة في بيوتهم.

ويجب التنويه أنّ الطلاب كلهم سواء كسالى أم مجتهدين يبتهجون يوم العطلة، فهم ينامون بضع ساعات إضافية في الصباح ويقومون بنشاطاتهم المفضّلة خلال النهار... إلّا أنّ الواقعة مرهقة للأهل الذين "يكرهون" يوم العطلة هذا لأسباب كثيرة أهمّها الحيرة و"كيف يمكن لأطفالنا أن يستفيدوا من يوم العطلة؟".

ما أهمية العطلة بالنسبة للتلامذة؟

المدرسة هي البيت الثاني للتلميذ. هي تهتم بصقل شخصيته وتساعده في كسب العادات الحسنة، كما تحرص على تهذيب سلوكه وتقوّي صفاته الحميدة.

وطبعاً، للمدرسة دور أساسي في تثقيف الطفل وتحضيره لمواجهة المجتمع من خلال الالتزام في حضور الصفوف يوميّاً من دون تأخير على مواعيد الدراسة.

كما تشجّع الطفل على القيام بواجباته المنزلية وغيرها من العادات التي يتعلّم من خلالها تنظيم حياته. فتحوّل التلميذ إلى شخص صادق، ملتزم، يحترم الوقت والآخرين ويعامل الجميع بعدل.

إلّا أنّ جميع التلامذة، إذا يمكننا تعميم ذلك، يحبون العطلة حتى لو كانت ليوم واحد. فما هي الأسباب النفسية والنفسية-الإجتماعية التي تجعلهم متعلّقون بالعطل وما أهمية هذه العطل؟

إنّ يوم العطلة هو كيوم يجدّد فيه الطفل طاقته. فهذا الأخير بحاجة للطاقة لكي يستطيع الإستمرار بالدراسة.

الأهل وعطلة أطفالهم
عندما يعرف بعض الأهل أنّ يوم غد هو يوم عطلة لطفلهم، تبدأ المشاكل. فهناك الكثير من الآباء والأمهات الذي يشعرون بالقلق عندما يعرفون أنّ طفلهم سيقضي يوماً أو عدة أيّام في البيت، ناهيك عن إستراحة نهاية الأسبوع. فكيف يمكن للأهل أن يخفّفوا من هذا القلق الذين يعيشونه بسبب "عطلة 24 ساعة" قبل عودة طفلهم إلى المدرسة؟

أوّلاً، يجب على الأهل أن يفكّروا بكيفية تمضية هذا اليوم، فيمكن أن يقوموا بنشاطات مع طفلهم أو تخصيص بعض الوقت له لأنّ الفرصة لا تتسنّى لهم خلال الاسبوع.

ثانياً، الخروج والتسلية خارج البيت مع طفلهم الذي ينتظر أيَّ مناسبة للتسكّع مع الأهل وتمضية أجمل الأوقات التي ستبقى محفورة في ذاكرته.

ثالثاً، يكره بعض الأهالي العطل بسبب عدم قدرتهم تمضية وقتهم مع أطفالهم لانشغالهم بعملهم الذي لا يسمح لهم بمشاركة طفلهم يوم طلته.

رابعاً، لا يحبّذ بعض الأهال العطلة لأنّهم يعتبرون أنّها يوم يخسره الطفل لا يستطيع فيه أن يلتحق بالمدرسة والإستفادة من الحصص الدراسية.

دور الأهل تجاه طفلهم في العطلة

يلعب الأهل دوراً أساساً تجاه طفلهم في نهار العطلة. وهناك بعض الإرشادات والتوجيهات التي يمكن أن يطبّقها الأهل والتي يجب مراعاتها والعمل بها خلال نهار العطلة وهي:

• عدم إلقاء اللوم والغضب على أطفالكم. ففي نهاية المطاف، لا دخل لطفلكم بالأمر، فليس هو مَن قرّر الحصول على يوم عطلة.

• ممارسة أيّ نشاط يحبّه الطفل والإستمتاع به معه. فالطفل يهتم جدّاً بمشاركتكم كأهل بهذا النشاط.

• عدم إحراج الطفل وجعله يشعر أنّكم منزعجون من وجوده في البيت. بل فسّروا له سببَ العطلة (إضراب أو سوء الطقس) والإتفاق معه بخصوص كيفية قضاء العطلة (إن كان ذلك بالدرس أو بالتسلية). 
المصدر: أنطون الشرتوني - الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك