Advertisement

منوعات

خارطة العالم ستتغير.. أكبر تصدع على الأرض ينذر بما هو أسوأ

Lebanon 24
23-02-2019 | 13:00
A-
A+
Doc-P-559427-636865249954109605.jpg
Doc-P-559427-636865249954109605.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ماذا لو تصدعت الأرض؟ هل يعني ذلك أنّها ستنشق وتبتلع ما عليها نتيجة تغير كوني يعود سببه الأول الى تداعيات الإحتباس الحراري؟. 

تُعد هذه التساؤلات محط إهتمام علماء الجيولوجيا في العالم، الذين يراقبون عن كثب التداعيات الكونية نتيجة الظواهر الطبيعية من جهة، وتداعيات التشققات الأرضية التي تحدث نتيجة أفعال بشرية، أبرزها استنزاف المياه الجوفية من باطن الأرض من جهة أخرى. واليوم، يتابع علماء البيئة تداعيات الإحتباس الحراري بالقطب الجنوبي عن كثب، وسط توقعات بقرب انشقاق جبل جليدي ضخم يناهز حجمه مساحة منطقة مانهاتن في نيويورك 30 مرة. 
Advertisement

وأظهرت صور جرى التقاطها عن طريق الأقمار الصناعية، في أواخر كانون الثاني الماضي، أن الجبل الجليدي ينشق شيئا فشيئا عن الجرف الجليدي في القارة المتجمدة الجنوبية. وبذلك، حينما يصل هذا التصدع الى 1700 كيلومتر مربع، فإنّ هذه المساحة تعادل خمس مناطق من مدينة نيويورك، والأخطر من ذلك أن انشقاق الجبل الجليدي سيؤدي الى تغير خارطة القارة المتجمدة الجنوبية، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 



من جهة ثانية، أوضحت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن تصدع الجرف الجليدي ظل مستقراً طيلة 35 عاماً، ولكن وتيرة التصدع عادت إلى التسارع مؤخرا على نحو صادم، ووصلت السرعة إلى 4 كيلومترات في السنة الواحدة. ويُعد هذا التصدع الأكبر من نوعه منذ بداية رصد الظاهرة في المنطقة قبل قرن من الزمن.

والأخطر، هو خشية العلماء بأن تتوالى الإنشقاقات في القطب الجنوبي وسط عجز دولي عن مواجهة تداعيات الاحتباس الحراري الذي يؤدي إلى ذوبان الثلوج وارتفاع مستوى البحار والمحيطات. ولا يعرف العلماء في الوقت الحالي كيف سيؤثر هذا التصدع الكبير في الجرف الجليدي على باقي الكميات الجليدية في المنطقة.
المصدر: سكاي نيوز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك