Advertisement

أفراح ومناسبات

"مايكروسوفت أزور" تؤازر "الصليب الأحمر" في توسيع نطاق خدماتها الإنسانية

Lebanon 24
14-08-2018 | 07:09
A-
A+
Doc-P-502481-6367056776678979535b72b86026bc6.jpeg
Doc-P-502481-6367056776678979535b72b86026bc6.jpeg photos 0
PGB-502481-6367056776689889955b72b86237aca.jpeg
PGB-502481-6367056776689889955b72b86237aca.jpeg Photos
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أعربت شركة "مايكروسوفت" (Microsoft) عن دعمها للصليب الأحمر اللبناني عبر توفير خدمة "مايكروسوفت أزور" (Microsoft Azure) للمساعدة في إستراتيجيتها للتحول الرقمي تلبيةً لإحتياجات الجهات المستفيدة. يتماشى هذا المشروع مع الحالة المتطوّرة للصليب الأحمر ومواجهته المستمرّة للتحدّيات بما فيها الركود الإقتصادي، إرتفاع التكاليف وإزدياد الطلب.

بدأت شركة "مايكروسوفت" شراكتها مع الصليب الأحمر اللبناني في العام 2011، ومنذ ذلك التاريخ والمجتمع الوطني إستفاد من هبات البرمجيات المتعددة كذلك من الدعم المقدّم لمشروع NetHope الخاصّ بالأزمة السورية. وقد تبرّعت "مايكروسوفت" مؤخّراً بخدمات السحابة الالكترونية من أجل تعزيز قدرات ومهام الصليب الأحمر الإبداعية على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

ويعتزم هذا الأخير إستخدام خدمة "أزور" من أجل توفير تطبيقات تستخدمها الفرق الميدانية والإدارية مثل إرسال المساعدة بواسطة الحاسوب، إدراة أنشطة المتطوّعين، المعدّات، الإدارة والشؤون المالية؛ الى جانب تنفيذ البرامج القائمة على نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لإدارة الكوارث، التحليلات وتحسين العمليات.

وقالت المديرة الإقليمية لشركة "مايكروسوفت" في لبنان هدى يونان: "ستوفّر خدمة مايكروسوفت أزور بيئة مستقرّة ومتّسقة ومألوفة تساهم في حماية التطبيقات الحيوية لأعمال الصليب الأحمر اللّبناني. تتولّى خدمة أزور إدارة النسخ الاحتياطية السحابية وحلول إستعادة القدرة على العمل بعد الكوارث. وقد استفاد الصليب الأحمر اللبناني في نيسان 2016 من التبرّعات التي قدّمتها شركة مايكروسوفت من خلال برنامج NetHope الذي طال بشكل كبير إدراة الكوارث وخدمات الإسعاف ما قبل دخول المستشفى في لبنان".

تضمن خدمة "أزور" التعاون الآمن وتبادل البيانات وهو أمر أساسي لشبكة الصليب الأحمر اللبناني التي تضمّ حوالي 8000 متطوّع في جميع أنحاء لبنان. تقدّم الشبكة هذه مجموعة واسعة من الخدمات لمجتمعات متنوعة تكتنفها الصعوبات. بالإضافة إلى ذلك، إن وضع نهج إدارة علاقات العملاء ضمن إطار خدمة "أزور" سيساهم في تعزيز إنتاجية متطوعي وموظّفي الصليب الأحمر اللبناني وذلك من خلال مراقبة تخزين وتوزيع السلع الغذائية بصورة آنية. كما تساهم هذه الخدمة في تحسين الإنتاجية وتوفير المال. ويؤمن الصليب الأحمر اللبناني أن خدمة "أزور ستلعب دوراً أساسياً في تطور آلية العمل الإنساني عبر تسخير الأنظمة والمعلومات لتعزيز الإنتاجية واتخاذ القرارات القائمة على البيانات.

وعلّق الأمين العالم للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة قائلاً: "بعد ان فقدت عائلة واكد احد أحبائها بسبب تأخّر وصول سيارة الاسعاف التابعة للصليب الاحمر، قرّرت العائلة اللجوء الى التكنولوجيا من أجل تفادي مثل هذه الحادثة. فقد تولّت تطوير تطبيق للهواتف الذكية لمساعدة الصليب الاحمر في تحديد عنوان الشخص الذي يحتاج للإغاثة بدقّة وسرعة." وأضاف: "يبرز هنا دور التكنولوجيا في تعزيز أداء الصليب الأحمر اللبناني والإسراع في إنجاز العمليات وتسهيل تنفيذها. وبالتالي، تتعزّز كفاءتنا في خدمة المجتمع فيتوسّع نطاق التطبيقات لتشمل المزيد من المستفيدين. لهذا السبب، قرّرنا إعتماد مايكروسوفت أزور".

أحد الأهداف الرئيسية لتبنّي الصليب الأحمر اللّبناني خدمة "مايكروسوفت أزور" هو مساعدة اللاجئين السوريين. يتمّ إختيار الجهات المستفيدة بعد تقييم يحدّد إحتياجات اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة التي تعاني من الضعف في كل منطقة مستهدفة. إستُخدم نظام " مايكروسوفت دايناميكس" (Microsoft Dynamics) الذي تمّ تطويره عبر بوابة إلكترونية تقوم على برنامج "مايكروسوفت شير بوينت" لجمع لوائح الجماعات المستهدفة ولتسهيل مطابقتها مع قاعدة بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) قبل المباشرة بعمليات التوزيع. يتمّ تعقّب أنشطة إدارة الكوارث وتنظيمها عبر تطبيق مبنيّ على برنامج "مايكروسوفت دايناميكس CRM". بالإضافة الى ذلك، قام الصليب الأحمر اللبناني ببناء مرسل حاسوبي قائم على "دايناميكس CRM". يوفّر هذا الأخير إمكانية لتتبع العملية ولتصنيف التقدّم المحرز وتتبّعه. وفي العام 2016، وضع الصليب الأحمر اللبناني خدمة الإسعاف في تصرّف 23720 لاجئًا سوريًا.

تلعب التكنولوجيا دوراً أساسياً في دعم مهمّة الصليب الأحمر اللبناني وفي تلبية متطلبات الإبلاغ للجهات المموّلة والتنظيمية. كما تؤدّي دوراً هاماً في توسيع نطاق إمكانات المنظّمة في تقديم أفضل الخدمات الممكنة من خلال السماح للموظّفين والمتطوعين بتحويل بؤرة التركيز بعيداً عن المهام الإدارية. يقوم الصليب الأحمر بدور قيادي نحو تعزيز مستقبل الأنشطة الإنسانية على أن تكون قدوة للمنظمات غير الربحية الأخرى من حيث إعتماد التكنولوجيا.

 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك