Advertisement

أفراح ومناسبات

قطاع الأطباء في "تيار العزم" ينظم محاضرة حول "الإكزيما"

Lebanon 24
14-11-2018 | 06:30
A-
A+
Doc-P-528075-636777993816124777.jpg
Doc-P-528075-636777993816124777.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نظمت اللجنة العلمية في قطاع أطباء العزم محاضرة طبية بعنوان "الإكزيما التحسسية وأكزيما ربات البيوت"، ألقتها اختصاصية الأمراض الجلدية د.هويدا خضور، بحضور حشد من السيدات، وذلك في مركز العزم الثقافي- بيت الفن بطرابلس.
Advertisement

استهلت د.خضور كلامها بالإشارة إلى أهمية التثقيف الذاتي، سواء لجهة الوقاية أو العلاج من مختلف الأمراض، مميزة بين نوعين أساسيين من التهابات الجلد: التهاب الجلد التحسسي، والإكزيما الجلدية.

وأشارت د.خضور إلى أن التهاب الجلد التحسسي يصيب الأطفال بشكل أساسي، ويظهر بشكل وراثي، وخاصة على الخدين، اليدين، العنق، المعصم والقدمين عارضة مجموعة من الأسباب المحرضة لظهوره وهي: البرودة والجفاف، بعض الأطعمة لا سيما البيض والحليب، وبعض الحيوانات المنزلية، والصوف.

 

أما طرق العلاج، بحسب د.خضور، فتتنوع بين مضادات التحسس، مراهم الكورتيزون التي تستخدم لفترة قصيرة، الصابون والكريم المرطب، إضافة إلى مضادات الالتهاب في حال التهاب الجلد.

وتناولت د.خضور الأكزيما الجلدية مبينة أنها التهاب يظهر على شكل حويصلات وقشور مصحوبة بحكة شديدة، وتعود إلى عدة أسباب، أهمها مواد التنظيف، بعض أنواع الأطعمة، الكفوف المطاطية، نباتات الزينة وبعض المعادن التي قد تكون على تماس مباشر مع الجلد كالنيكل.

وعددت د.خضور خطوات العلاج، بدءاً بالابتعاد عن السبب، واستعمال الكريمات والصابون المرطب، إضافة إلى استعمال مراهم الكورتيزون.

تلا ذلك أسئلة واستفسارات من الحضور تمحورت حول التشابه بين "الإكزيما" والالتهابات الجلدية الأخرى، وضرورة التمييز بينها، بالإضافة إلى آليات ومحاذير استخدام العلاجات الطبية.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك