Advertisement

أفراح ومناسبات

قطاع المرأة في "تيار العزم" يُشارك في حملة "الاستهلاك المسؤول"

Lebanon 24
19-11-2018 | 05:53
A-
A+
Doc-P-529547-636782289108952841.jpg
Doc-P-529547-636782289108952841.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نظّم قطاع المرأة في تيار العزم بالتعاون والتنسيق مع  جمعية دنيا للتنمية المستدامة، وهيئات من المجتمع المدني في الشمال ندوة حول "الاستهلاك المسؤول"، وذلك في مقر القطاع بطرابلس.
ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة لقاءات في إطار حملة بعنوان "الاستهلاك المسؤول". 
Advertisement

بداية كلمة  لمسؤولة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض التي أكدت ان المرأة حساسة بشكل كبير تجاه قضايا البيئة، وهي أكثر استعداداً لمواجهة و مكافحة التلوث البيئي، ومن ثم فإن هناك أهمية و ضرورة لتعزيز دورها على هذا الصعيد، من هنا، فمن الضروري توعيتها باستمرار حول القضايا البيئية.

ولفتت مبيض أن تعزيز دور المرأة من الناحية البيئية يتطلب الاهتمام بالجوانب التالية:
- تعزيز قدرة المرأة و ضمان مساهمتها الفعالة في حماية البيئة وترشيد الإدارة السليمة للموارد الطبيعية وخاصة المياه.
- إجراء البحوث والمسوح و الدراسات و جمع و نشر البيانات المتعلقة بإدارة المرأة لموارد البيئة كالماء والطاقة والوقود و أثر التدهور البيئي على صحتها ورفاهيتها وكذلك على أسرتها.
ثم كانت مداخلة للناشطة الإجتماعية  سمر هاجر أمينة سرّ  جمعية "دنيا" التي رحبت بالمبادرين لتنفيذ هذه الحملة، مشيرة لما ورد في القرآن الكريم، والدين الإسلامي  حول الاستهلاك الرشيد والحفاظ على البيئة.

من جهتها شكرت رئيسة الجمعية ناريمان الشمعة  قطاع المرأة وممثلي المجتمع ومنتزه تريبولي بارك، لاستضافتهم  وتعاونهم  من اجل اقامة هذا النشاط البيئي.

ثم تحدّثت  الشمعة عن الأثر السلبي للتلوث على الصحة العامة، ولا سيما على المرأة والطفل، مشيرة إلى أهم المشاكل البيئية وأهمية مشاركة المرأة في صياغة الحلول لها،  مشدّدة على أهمية أن لا تكتفي النساء بممارسة السلوكيات البيئية، وإنّما يجب أن تتعداها للمشاركة في القضايا المتعلقة  بالمصلحة البيئية العامة وأن تكون صاحبة مبادرة، كما أشارت إلى أنّ الجمعية مستعدة لتقديم المشورة والمساندة دعمًا لأيّ تحرك في هذا الاتجاه.

ثم تحدثت  نجلاء رعد  المختصّة في علوم وإدارة البيئة عن المفاهيم البيئية ومفهوم الاستهلاك المسؤول، قائلة: "أنّ البيئة هي كلّ ما يحيط بنا من عوامل حيوية وغير حيوية، ويجب على الإنسان أن يكون جزءًا متكاملًا معها لا مسخّرًا لها، لأنّ أيّ خلل يصيب التّوازن البيئيّ ستعود نتائجه على الإنسان حتمًا.. فمن هنا جاءت ضرورة اﻹستهلاك واﻹنتاج المسؤول لتخفيض التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية".

ثمّ شرحت رقية مرعي الأخصائية في الغذاء والبيئة الإجراءات الواجبة لترشيد استهلاك الموارد الطبيعية منَ المياه والطاقة والمواد الصلبة وكذلك المواد الغذائية، منبهة إلى أن هذه الموارد قابلة للنفاذ.  "وقد بدأ العالم بالمعاناة نتيجة الاستهلاك  غير الرشيد. لذلك نرى أنّ المسؤولية تطالنا جميعًا لإنقاذ كوكبنا، وحفظ حق الأجيال القادمة في هذه الموارد".

ختاماً، دار نقاش مع الحضور حول آليات الاستهلاك المسؤول، وخطوات التوعية بذلك، إضافة إلى كيفية التوفيق بين التقدم الصناعي والتكنولوجي من ناحية، والاستهلاك الرشيد لموارد البيئة من ناحية اخرى.







 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك