Advertisement

أفراح ومناسبات

ورشة عمل حول "اسس العمل التطوعي" لـ"منتدى التنمية الاجتماعية" بـ"منتديات العزم"

Lebanon 24
10-12-2018 | 07:45
A-
A+
Doc-P-536012-636800465962146379.jpg
Doc-P-536012-636800465962146379.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

تحت عنوان " أسس العمل التطوعي وتماسك فريق العمل"، نظم "منتدى التنمية الاجتماعية" في "منتديات العزم" ورشة عمل قدمها المدرب عبد الرحمن رعد، وذلك في مقر المنتديات بطرابلس.

 

 بداية، تم توزيع أوراق تضمّن كل منها حرفاً من الأبجدية، وطلب من المشاركين التعريف عن أنفسهم بكلمة تبدأ بالحرف ذاته.

 

بعد ذلك، بدأ رعد حديثه مميزاً بين صفات القائد والمدير، ودور كل منهما في فريق العمل، مبيناً أن القائد يكون أكثر إبداعاً من المدير، ويمتلك القدرة على التخطيط متكلاً على العناصر البشرية في فريقه، ويمنحهم الثقة، إضافة إلى قدرته على تحمل المسؤولية والتأثير على فريقه بالمشاركة والتحفيز.

 

وتناول رعد مراحل تكوين الفريق من بدايتها حتى النهاية، موضحاً خصائص وعقبات كل منها، وتحدث عن عمل الفريق مشيراً الى ان أولى اهتماماته تحديد الهدف، والالتزام، إضافة إلى التعاون وتقسيم المهام بين الأعضاء، والقدرة على التواصل مع أعضاء الفريق وإبداء الاهتمام بآرائهم، وصولاً إلى تكوين القناعة الجماعية التي تصب في مصلحة تحقيق الهدف.

 

وتضمنت الورشة اختبارات تطبيقية ركّزت على تركيز مفاهيم التعاون ووحدة الرؤية والهدف، وتقوية العلاقة بين أعضاء الفريق.

 

 وتطرق رعد إلى أسباب فشل عمل الفريق، والتي تتلخص بعدم الالتزام، وغياب الإنصات للآخر، ومحاولة إثبات الذات على حساب الفريق، إضافة إلى المعوقات الداخلية والخارجية التي يتعرض لها الفريق.

 

وفي ختام الورشة، وزع رعد على المشاركين أوراقاً تتضمن أسئلة حول طبيعة الفريق الذي يطمحون بالانتماء إليه، والمشروع الذي يمكن أن يتبناه.


Advertisement

وكان حوار حول الإجابات تضمن تصحيح مفاهيم العمل الجماعي وضرورة بلورة رؤية مشتركة للفريق، تجنباً لضياع الوقت والجهد.

 

وعلى هامش الورشة، لفتت منسقة المنتدى فرح يحيى الى أهمية هذا النشاط "الذي يندرج ضمن سلسلة نشاطات ينظمها المنتدى في إطار استراتيجيته الهادفة إلى تمكين المنتسبين، وتزويدهم بمهارات العمل الجماعي".

 

وشددت يحيى على أهمية التعاون وعمل الفريق في العالم اليوم، حيث أصبح العمل أكثر تخصصاً واحترافية، وبالتالي فمن الصعب على أي كان اختصار العمل بشخصه دون التعاون مع فريق عمل طموح، متخصص، وصاحب رؤية.

 

 

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك