Advertisement

أفراح ومناسبات

البطولة الدولية المفتوحة لمسابقة "First Lego League" في LAU.. مشاركة 46 دولة وفوز فريق لبنان

Lebanon 24
18-06-2019 | 04:28
A-
A+
Doc-P-598471-636964542494822357.jpg
Doc-P-598471-636964542494822357.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
وسط اجواء احتفالية وشبابية عصرية رائعة، وبرعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، اختتمت امس في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) في حرم جبيل، البطولة الدولية المفتوحة لتقنيات الليغو – روبوتيك المتقدمة (FIRST LEGO LEAGUE 2019 Open International robotics competition) التي نظمتها كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بالتعاون مع
Advertisement
 Technology Center) ETC (Education and "مركز التعليم والتكنولوجيا"، وذلك للمرة الاولى في لبنان والشرق الاوسط وشمال افريقيا، واسفرت عن فوز فريق لبنان بالمركز الاول ممثلاً بفريقTic Tac Toe  "ثانوية الشهيد حسن قصير – مؤسسات "أمل" التربوية"، وحل فريق Franco droid  البرازيلي في المركز الثاني، وفريق Robo tech  التركي في المركز الثالث.


   
وشارك في البطولة التي امتدت على مدى ثلاثة ايام من 14 الى 16 حزيران، حوالى 700 مشترك ومشتركة من مختلف الاعمار الشبابية من بينهم حوالى 100 مشترك لبناني من مدارس واندية مختلفة، الى جانب مشاركين من 46 دولة في العالم من اميركا الشمالية والجنوبية، اوروبا، افريقيا، الخليج العربي، آسيا وصولاً الى اليابان. وبحضور 250 ضيفا وزائرا من اهالي المشاركين ومدربيهم واساتذتهم الذين عجت بهم منطقة جبيل ومدينتها على مدى الايام الفائتة وحولوا ليلها الى "كرنفال" من الوان الدول التي يمثلونها. 



وتنافست الفرق المشاركة على الفوز في مسابقات عدة في مجال الليغو – روبوتيك احد اهم تقنيات العصر الواعدة مستقبلاً وخصوصاً في مجال الهندسة وتطوير "الروبوتيك" بإشراف لجنة دولية من الخبراء التي ضمت مهندسين واختصاصيين وخبراء في هذا القطاع، ومن بينهم خبراء لبنانيين وعرب واجانب من جنسيات مختلفة. والمدهش في الامر هو مدى الاهتمام الذي توليه هذه الدول الـ 46 لقطاع "الروبوتيك" الى درجة ادراجه في المناهج التربوية والتثقيفية تمهيداً لإعداد جيل قادر على استيعاب معنى التقنيات الحديثة والمتقدمة التي يتجه العالم اليها سريعاً لا سيما في مجال الذكاء الاصطناعي ومثيلاته. 

واختتم البطولة مساء الأحد 16 الجاري بحضور ممثل رئيس الحكومة النائب الشاب سامي فتفت، وحضور السفير السعودي وليد بن عبدالله البخاري، رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) الدكتور جوزف جبرا ومساعديه، مندوبين عن سفارات الدول المشاركة، وممثلين عن قادة الاجهزة العسكرية والامنية ورؤساء بلديات منطقة جبيل وممثلين عنهم، وحشد من الشخصيات المهتمة بهذا القطاع الجديد في عالمنا. 

غجر: مهتمون بهذا القطاع
واستهل الحفل الذي قدمه المتطوع في تنظيم البطولة الهولندي ديك فان در لي بدخول الفرق المشاركة باعلامها، والنشيد الوطني ونشيد الجامعة، ثم كانت كلمة لعميد كلية الهندسة ريمون غجر الذي رحب بالمتبارين من لبنان وخارجه في حرم الجامعة، واعتبر ان الروبوتيك اصبح من اهم العلوم ويندرج في جميع القطاعات. واشار الى اهتمام الجامعة بالاضاءة على قطاع الروبوتيك والتعرف بشكل افضل على اخر التطورات العلمية. وتمنى ان يتحول لبنان الى حاضنة لنشاطات التكنولوجيا الحديثة حاضراً ومستقبلاً، واوضح ان الجامعة تستعد لاطلاق الكثير من الانشطة المتصلة بقطاع الروبوتيك ومنها ورش عمل متخصصة في هذا المجال. 

وكانت كلمة لمدير "مركز التعليم والتكنولوجيا" الاستاذ غازي مطاوع، الذي شكر كل من ساهم ودعم في تنظيم هذه المسابقة الدولية على ارض لبنان، وتوجه بالشكر الى رئيس الحكومة سعد الحريري على الدعم الذي قدمه، واعتبر ان الثقة ستزداد بمستقبل لبنان كلما ازداد الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة والمتقدمة. وخص مطاوع الجامعة اللبنانية الاميركية ورئيسها وعمدة كلية الهندسة على دعمهم ومساندتهم. كذلك كانت كلمة لـ مارجن دلز من "ليغو ليغ".
                            
توزيع 37 جائزة
وختاماً، تم توزيع الجوائز الـ 37 التي توزعت على الشكل الآتي: Rising Star Award وحل اولاً ايطاليا، ثم باكستان، واليونان. جائزة الاداء: وحل اولاً كندا، ثم اليونان والبرازيل. جائزة الابحاث: حل اولاً ليتوانيا، ثم تركيا، وفرنسا (ليون). جائزة حلول الابتكار: وحل اولاً لبنان، ثم سلوفينيا وايطاليا. جائزة التقديم: حل اولاً لبنان، ثم سلوفينيا وتركيا. جائزة البرمجة: وحل اولاً هنغاريا، ثم لبنان والهند. جائزة التصميم الميكانيكي: حل اولاً البرازيل، ثم اليابان والبرازيل. جائزة العمل كفريق: وحل اولاً مصر، ثم الهند واسبانيا. جائزة الابتكار: وحل اولاً جنوب افريقيا، ثم مقدونيا والامارت العربية المتحدة. جائزة الاحتراف: وحل اولاً لبنان، ثم اوكرانيا واليونان. وفي النتيجة النهائية فاز لبنان بطلاً للدورة ممثلاً بفريق ثانوية حسن قصير- مؤسسات أمل التربوية. 

 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك