Advertisement

المرأة

أنت فوق الأربعين؟ لا تهملي هذه الفحوصات الطبية

Lebanon 24
23-04-2019 | 06:30
A-
A+
Doc-P-580043-636916098160891512.jpg
Doc-P-580043-636916098160891512.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تعتبر الوقاية والتشخيص المبكر للعديد من المشاكل الصحية هي اهم خطوة في حماية المجتمع من هذه الأمراض، للأسف ثقافة المسح التشخيصي تغيب عن العديد من مجتمعاتنا، ونشرها يتطلب تكاتف ومشاركة كل فئات المجتمع من حكومات وأفراد ومؤسسات غير حكومية.
Advertisement

العديد من المشاكل الصحية لا تسبب اي أعراض في بدايتها؛ مثل الاورام في المراحل المبكرة وارتفاع ضغط الدم، السيطرة وعلاج هذه المشاكل الصحية في مراحل مبكرة يؤدي الى ارتفاع ملحوظ في نسبة الشفاء والسيطرة على العديد من أعراض هذه المشاكل الصحية. ولذلك عليك بعد سن الاربعين التركيز على مجموعة من الفحوصات الطبية وابرزها:

1- ضغط الدم:

اذا كنت قد تجاوزت الأربعين، ينصح بقياس الضغط مرة على الأقل سنويا، في حال كانت قراءة الفحص مرتفعة؛ اعلى من ١٤٠\٩٠ يجب عليك مراجعة طبيبك. اذا كنت تعانين من مرض السكري، القلب لو الكلى يتوجب عليك مراقبة ضغط الدم بمعدل اكبر.

2- فحص الكوليسترول:

يتوجب البدء باجراء فحص الكوليسترول بعد عمر ال ٤٠-٤٥، بعد ذلك يجب اعادة الفحص مرة كل ٥ سنوات،

3- فحص السكري:

يجب اجراء فحص السكري ابتداءً من عمر ٤٤ عام، ومن ثم تكرار الفحص مرة كل ثلاث سنوات.  اذا كنت تعاني من زيادة الوزن، ناقش مع طبيبك البدء بالفحص من عمر أصغر.

4- سرطان القولون:

يجب عليك البدء ببرنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون قبل سن ال ٥٠ في حال كانت عندك احدى عوامل الخطر لهذا المرض مثل إصابة قريب من الدرجة الاولى بهذا المرض، او أصابتك بالنتوءات Polyps.  يوجد عدة توصيات للمسح التشخيصي لسرطان القولون للسيدات ما بين عمر ٥٠-٧٥ عام :

فحص وجود الدم المختفى في البراز؛ ابتداءا من عمر ال ٥٠، مرة كل عام.   Flexible segmoidescopy: مرة كل ٣-٥ سنوات، مع الفحص السابق.   منظار القولون colonoscopy : مرة كل ١٠ سنوات.

5- فحص الأسنان:

من مرة الى مرتين كل عام.

الخضوع لفحص القولون بالمنظار

6- فحص العيون:

مرة كل عامين الى اربع أعوام من سن ال ٤٠-٥٤ عام. مرة كل عام الى ثلاثة أعوام من سن ٥٥-٦٥ عام. طبيبك سيحدد ان كنت معرضة لخطر الإصابة بالمياه الزرقاء  وقد يطلب تقييمك بصورة أوسع.

7- التطعيمات:

بدءً من سن ال ٤٠، يجب عليك أخذ طعم الانفلونزا مرة كل عام.  بعض الدول تعطي مطعوم لخفض فرصة الإصابة بالالتهاب الرئوي.  بعض الدول تعطي جرعة لتنشيط مطعوم ال DPT مرة كل ١٠ سنوات من عمر الأربعين.  بعض الأطباء قد ينصح بإعطاء  طعم الحزام الناري من سن ال ٦٠.

8- سرطان الثدي:

الفحص الذاتي: الى الان لم يتفق الأطباء على فائدة الفحص الذاتي والمواظبة عليه شهريا، ولكن في حال لاحظت اي تغيير في الثدي او اي كتلة جديدة يجب عليك استشارة طبيبك في أسرع وقت.

السيدات ما بين عمر ٤٠-٤٩: يجب عليهم اجراء فحص الماموغرام مرة كل عام- عامين.    السيدات ما بين عمر ٥٠-٧٥ : يجب اجراء فحص الماموغرام مرة كل عام - عامين اعتمادا على عوامل الخطر لهذا المرض. السيدات اللواتي لهن اخت او ام مصابة بسرطان الثدي يجب عليهم البدء من عمر اصغر والمواظبة سنويا على الفحص.

9- فحص كثافة العظم:

السيدات اللواتي تجاوزن ال ٥٠ عام وحدث لهن كسر في العظم يجب ان يخضعن لفحص ال Dexa Scan

10- مسحة عنق الرحم:

مسحة عنق الرحم يجب ان تجرى من عمر ٤٠-٤٥ عام، مرة كل ٣-٥ سنوات.

11- سرطان الرئة:

- يجب اجراء صورة طبقية للرئة مع جرعة إشعاع منخفضة LDCT مرة كل عام من سن ٥٥-٨٠ عام للسيدات المدخنات مدة اكثر من ٣٠ عام وما زلن يدخن او توقفن عن التدخين منذ اقل من ١٥ عام.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك