Advertisement

عربي-دولي

إصابة 22 شخصا بالعمى.. قوات الأمن الإيرانية تستهدف "عيون" المحتجين!

Lebanon 24
04-02-2023 | 03:30
A-
A+
Doc-P-1035223-638110783189071313.png
Doc-P-1035223-638110783189071313.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أكدت مجموعة حقوقية أمس الجمعة ان قوات الأمن الإيرانية تستهدف بشكل منهجي عيون المتظاهرين في حملتها الأمنية ضد الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أيلول الماضي.

 

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها النروج إن البيانات الأولية تشير إلى أن الشابات تعرّضن بدرجة أكبر بكثير لهذا النوع من الإصابات.

 

"سلوك قوات الأمن حسن"

في المقابل، سألت صحيفة في طهران في وقت سابق هذا الأسبوع قياديا رفيعا في الشرطة إن كانت قوات الأمن تستهدف بالفعل عيون المتظاهرين وغيرها من الأعضاء الحساسة، ليرد بالتشديد على حسن سلوك قوات الأمن.

 

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران إن المتظاهرين تعرّضوا لإطلاق نار في الرأس والوجه، ما أصاب "كثرا بينهم عدد كبير من الشابات بالعمى".

 

"بشكل منهجي"

 

كما لفتت إلى أن "هذا العمل غير الإنساني وغير القانوني" تم "تنفيذه بشكل منهجي بهدف سحق الاحتجاجات".

 

وذكرت بأنها وثّقت 22 حالة لأشخاص فقدوا النظر في عين واحدة جرّاء نيران قوات الأمن، تسعة منهم نساء.

 

أصغر الضحايا

وكانت أصغر هؤلاء الجرحى سنا بونيتا كياني فلاورجاني (ست سنوات) من أصفهان التي تعرّضت لإطلاق نار تسبب بفقدانها البصر في إحدى عينيها بينما كانت تقف على شرفة منزل جدها، بحسب المنظمة.

 

وأصيبت كوثر خوشنودي كيا المنضوية في فريق الرماية الإيراني الوطني بالعمى في إحدى عينيها بعد تظاهرة في كانون الأول شهدتها مدينة كرمانشاه.

 

يشار إلى أن منظمة حقوق الإنسان في إيران أفادت بأن قوات الأمن قتلت 488 شخصا على الأقل خلال الحملة الأمنية ضد الاحتجاجات التي اندلعت في أيلول الماضي بعد وفاة مهسا أميني (22 عاما) التي أوقفت بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في إيران.(العربية)

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك