Advertisement

عربي-دولي

أوكرانيا "واثقة" من الحصول على طائرات حربية غربية

Lebanon 24
05-02-2023 | 16:33
A-
A+
Doc-P-1035678-638112332690853780.jpg
Doc-P-1035678-638112332690853780.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعرب وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، الأحد، عن ثقته في موافقة الحلفاء الغربيين على طلب الأسلحة الأخير الذي تقدمت به البلاد – والمتمثل في الحصول على طائرات حربية لمواجهة القوات الروسية التي أطلقت عمليتها العسكرية في أوكرانيا قبل نحو عام.
Advertisement

وقال وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، في مؤتمر صحفي في كييف، إن أوكرانيا تلقت بالفعل كل شيء من "قائمة الرغبات التي تقدمت بها سابقا"، باستثناء الطائرات.

وأضاف: "ستكون هناك طائرات أيضا. والسؤال هو بالضبط أي نوع من الطائرات... يمكنك القول إن هذه المهمة قد اكتملت بالفعل".

حتى الآن، حصلت أوكرانيا على دعم دول البلطيق وبولندا في سعيها للحصول على طائرات غربية مقاتلة. لكن العديد من القادة الغربيين أعربوا عن قلقهم من أن يستفز تزويد أوكرانيا بالطائرات الكرملين ويجر بلادهم إلى عمق الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وأحدث دمارا هائلا.

وذكر ريزنيكوف للصحفيين: "لن تصل كل الأسلحة الغربية بحلول ذلك الوقت (ذكرى بدء العملية العسكرية الروسية الموافق لـ24 شباط) لكننا لدينا الموارد والاحتياطيات للمساعدة في استقرار الهجوم واستدامته".

منذ بدء الحرب، رفض القادة الغربيون بعض طلبات أوكرانيا، مثل الصواريخ طويلة المدى والدبابات، لكنهم وافقوا لاحقا. والطائرات الحربية أحدث مثال على ذلك.

ونقلت أوكرانيا طائراتها الحربية وأخفت أصول دفاعها الجوي، مما أعاق جهود موسكو للسيطرة الكاملة على الأجواء. وبعد تكبده خسائر مبكرة، تجنب سلاح الجو الروسي المغامرة في عمق المجال الجوي الأوكراني وركز في الغالب على دعم خط المواجهة القريب.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك