Advertisement

عربي-دولي

زيلينسكي: روسيا تزيد الضغوط والقتال يشتد في دونيتسك

Lebanon 24
06-02-2023 | 00:00
A-
A+
Doc-P-1035762-638112631101557450.jpg
Doc-P-1035762-638112631101557450.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن معارك ضارية تدور في منطقة دونيتسك في الشرق مع تكثيف روسيا الضغوط قبل الذكرى الأولى لإطلاقها عمليتها العسكرية في بلاده.

وأضاف زيلينسكي في خطابه المسائي المصور: "الأمور صعبة جداً في منطقة دونيتسك.. معارك ضارية.. لكن مهما كان الأمر صعباً ومهما كانت الضغوط هناك، يجب أن نتحمل.. لا بديل أمامنا سوى الدفاع عن أنفسنا والنصر".
Advertisement

وقال إن روسيا تمارس ضغوطا متزايدة "لتعويض هزائمها في العام الماضي. نرى ذلك على مختلف قطاعات الجبهة. (وتمارس روسيا) أيضاً الضغوط فيما يتعلق بالمعلومات".

من جهته، أعرب وزير الدفاع الأوكراني الأحد عن ثقته في موافقة الحلفاء الغربيين على طلب الأسلحة الأخير الذي تقدمت به البلاد، والمتمثل في الحصول على طائرات حربية لمواجهة القوات الروسية.

وقال وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف في مؤتمر صحفي في كييف إن أوكرانيا تلقت بالفعل كل شيء من "قائمة الطلبات التي تقدمت بها سابقاً"، باستثناء الطائرات.

وتوقع ريزنيكوف قائلاً: "ستكون هناك طائرات أيضاً. والسؤال هو بالضبط أي نوع من الطائرات.. يمكنك القول إن هذه المهمة قد اكتملت بالفعل".

وحتى الآن، حصلت أوكرانيا على دعم دول البلطيق وبولندا في سعيها للحصول على طائرات غربية مقاتلة. لكن العديد من القادة الغربيين أعربوا عن قلقهم من أن يستفز تزويد أوكرانيا بالطائرات الكرملين ويجر بلادهم إلى عمق الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وأحدث دماراً هائلاً.

وتؤكد كييف أن مثل هذه الطائرات تشكّل ضرورة لتحدي التفوق الجوي لروسيا.

ومنذ بدء الحرب، رفض القادة الغربيون بعض طلبات أوكرانيا، مثل الصواريخ طويلة المدى والدبابات، لكنهم وافقوا لاحقاً.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك