Advertisement

عربي-دولي

مواجهة روسية-إسرائيلية بسوريا: بوتين أصبح "معلّماً" للأسد.. والوقت يداهمه!

ترجمة "لبنان 24"

|
Lebanon 24
02-05-2018 | 07:03
A-
A+
Doc-P-468680-6367056524114788875ae99977d490a.jpeg
Doc-P-468680-6367056524114788875ae99977d490a.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

حذّرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية من أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يجد نفسه في مواجهة مباشرة مع إسرائيل، وذلك للمرة الأولى منذ تدخل بلاده في الحرب السورية.

وشرحت الصحيفة بأنّ بوتين، الذي أقام وجوداً روسياً بحرياً وجوياً لروسيا في سوريا، أصبح "معلّماً" للرئيس السوري بشار الأسد بعدما أنقذه من الهزيمة، مشيرةً إلى أنّ الثاني بات مديناً للأول ويعتمد عليه من أجل دعمه عسكرياً بشكل أكبر.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ استخدام المرتزقة الروس للقتال في سوريا أتاح لبوتين الادعاء بأنّ القوات روسية لا تشارك في القتال وأن الوجود العسكري الروسي على الأرض ينحصر بالقواعد البحرية والجوية، متهمةً موسكو باستخدام المرتزقة في أوكرانيا أيضاً.

وتابعت الصحيفة بالقول إنّ بوتين أصبح حليفاً للإيرانيين الذين يدعمون الأسد عبر "حزب الله" والمقاتلين الإيرانيين على الأرض، مذكرةً في هذا السياق بأنّ إسرائيل أضحت لبوتين، في مناسبات عدة، أنّها تعارض تزويد "حزب الله" بالسلاح عبر سوريا وعازمة على منع القوات الإيرانية من الاقتراب من "الحدود معها".

وفيما تحدّثت الصحيفة عن الاتفاقات المختلفة التي أُبرمت بين روسيا وإسرائيل والتي هدفت إلى الحؤول دون حصول صدام بين الطائرات الإسرائيلية التي تحلق فوق سوريا ونظيراتها الروسية، بيّنت أنّ بوتين يدرس إمكانية تزويد سوريا بمنظومة "أس-300" الصاروخية، وتخوّفت من قدرتها على تمكين الجيش السوري من الاشتباك مع الطائرات الإسرائيلية.

وعليه، حذّرت الصحيفة من أنّ هذا الواقع يحمل في طياته تغييراً كبيراً في الوضع في سوريا وقادر على ترجيح احتمال حصول نزاع مباشر بين روسيا وإسرائيل. 

وفي هذا السياق، قالت الصحيفة إنّ بوتين وجنرالاته يتساءلون عما إذا كان سلاح الجو الإسرائيلي قادراً على "التعامل" مع منظومة "أس-300" إذا ما نُشرت في سوريا، ملمحةً إلى أنّ تل أبيب قادرة على تسديد ضربة قوية لتكنولوجيا السلاح الروسية وإلحاق الضرر بجهودها الرامية إلى بيع المنظومة لبلدان أخرى مثل إيران، وطرح تساؤلات بشأن التحالف الروسي-الإيراني المتواصل في سوريا. 

ختاماً، كرّرت الصحيفة تحذيرها من أنّ بوتين، الذي تمكّن من الحفاظ على علاقات سليمة مع إسرائيل، قد يجد نفسه في مواجهة مع تل أبيب، قائلةً: "يبدو الآن أنّه سيكون عليه أن يتخذ قراره".

(ترجمة "لبنان 24" - Haaretz

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك