Advertisement

عربي-دولي

الأسد يؤكد لبوتين استعداده للتسوية السياسية.. إعادة إعمار ومساعدات وأكثر!

Lebanon 24
18-05-2018 | 02:27
A-
A+
Doc-P-474430-6367056563024153835afe603936b08.jpeg
Doc-P-474430-6367056563024153835afe603936b08.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

عقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لقاء مع نظيره السوري، بشار الأسد، في مدينة سوتشي جنوب روسيا، لبحث تسوية الأزمة في سوريا، بحسب ما أعلن الكرملين أمس الخميس. 

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الأسد أكد لبوتين استعداداه لتسوية الأزمة في سوريا سياسيا، ونقل عنه قوله إن "دمشق دائما تدعم بحماسة العملية السياسية، التي يجب أن تجري بالتوازي مع محاربة الإرهاب".

وأفاد بيسكوف في هذا السياق بأن "النتيجة بالغة الأهمية للقاء اليوم تكمن في اتخاذ الرئيس السوري قرارا بتوجيه وفد من ممثليه إلى الأمم المتحدة لتشكيل اللجنة الدستورية، المعنية بالعمل على صياغة القانون الأساسي في سوريا على أساس عملية جنيف".

وأردف بيسكوف أن الرئيسين "تحدثا كثيرا" حول ضرورة تكثيف العمل على إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين وإعادة إعمار البلاد.

وفي تصريح صحفي أدلى به بعد اللقاء، قال بوتين: "نسقنا مع الرئيس السوري خلال محادثات اليوم الإجراءات المشتركة الخاصة بمكافحة الإرهاب والتشكيلات الإرهابية في الجمهورية العربية السورية".

وأوضح بوتين "توصلنا إلى استنتاج مفاده أن وضعا ملائم اليوم لتفعيل العملية السياسية"، مضيفاً: "في هذا السياق اتخذ الرئيس السوري قرارا بإرسال وفد لتشكيل اللجنة الدستورية... إن روسيا ترحب بهذا القرار وستؤيده بكل السبل الممكنة، أخذا بعين الاعتبار الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي جرى في سوتشي منذ عدة أشهر".

كما هنأ بوتين الأسد، في بداية لقائهما، "بالنجاحات الكبيرة للجيش السوري في محاربة التشكيلات الإرهابية"، مشددا على أنه "تم بفضل الجهود، التي بذلها خلال الفترة الماضية العسكريون السوريون، اتخاذ خطوات غاية في الأهمية للتعزيز اللاحق للسلطة الشرعية".

ومن جانبه قال الأسد: "كان لقاؤنا اليوم مثمرا بكل ما تعنيه الكلمة، حيث قيمنا في البداية الوضع العسكري، وكان تقييمنا إيجابيا لما تم إنجازه في مسيرة مكافحة الإرهاب، وخاصة تأثير هذه العمليات العسكرية على إعادة الوضع للحالة الطبيعية، وبالتالي عودة المواطنين إلى منازلهم".

وأعرب الأسد عن شكره لـ"بوتين والحكومة الروسية التي لم تتوقف خلال مراحل الأزمة المختلفة عن تقديم الدعم الإنساني للمواطنين السوريين الذين نزحوا من المناطق المختلفة بسبب الإرهاب".

وأشار إلى أنه بحث مع بوتين "موضوع التعاون الاقتصادي وخاصة الاستثمارات المتزايدة للشركات الروسية مؤخرا في سوريا في مختلف المجالات، وما هي الخطوات الممكنة لدفع المزيد من الشركات للاستثمار في سوريا والمشاركة في إعادة إعمارها".

وتابع الأسد: "قيمنا العملية السياسية خلال الأشهر الماضية، خاصة بعد مؤتمر سوتشي، وبعد عدة جولات لمؤتمر أستانا، وتحدثنا بالخطوات المطلوبة لدفع هذه العملية".

وأكد: "طبعا ركزنا بشكل أساسي على لجنة مناقشة الدستور المنبثقة عن مؤتمر سوتشي، والتي ستبدأ أعمالها بمشاركة الأمم المتحدة، واتفقنا الرئيس بوتين وأنا على أن ترسل سوريا أسماء مرشحيها لهذه اللجنة للبدء بمناقشة الدستور الحالي في أقرب فرصة".

واعتبر الأسد أن "هذا اللقاء اليوم هو فرصة لوضع رؤية مشتركة للمرحلة القادمة بالنسبة لمحادثات السلام سواء في أستانا أو في سوتشي".
كما شكر "القوات العسكرية الروسية خاصة القوات الفضائية التي كان لها دور هام جدا في مكافحة الإرهاب خلال السنوات الماضية".

(روسيا اليوم) 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك