Advertisement

عربي-دولي

"الثوري الإيراني" يقول إنّه أجرى مناورات عسكرية في الخليج

Lebanon 24
05-08-2018 | 11:09
A-
A+
Doc-P-499944-6367056755251357415b6705097b968.jpeg
Doc-P-499944-6367056755251357415b6705097b968.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

قالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إنّ الحرس الثوري أكّد اليوم الأحد أنّه أجرى مناورات عسكرية في الخليج خلال الأيّام الماضية مضيفا إنّها استهدفت "مواجهة تهديدات محتملة" من الأعداء.

 

وكان مسؤولون أميركيون قد قالوا لـ"رويترز" يوم الخميس الفائت، إنّ الولايات المتحدة تعتقد أن إيران بدأت تنفيذ تدريبات في مياه الخليج في تقديم على ما يبدو لموعد مناورات سنوية وسط تصاعد للتوترات مع واشنطن.

 

ونقلت الوكالة عن رمضان شريف المتحدث باسم الحرس قوله: "أُجري هذا التدريب بهدف ضبط وحماية أمن الممر المائي الدولي وفي إطار برنامج تدريبات الحرس العسكرية السنوية".

 

وأكّدت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي يوم الأربعاء أنّها رصدت تكثيفاً للنشاط البحري الإيراني. وامتد النشاط إلى مضيق هرمز وهو ممر مائي استراتيجي لشحنات النفط هدد الحرس الثوري بإغلاقه.

 

ونسبت الوكالة إلى شريف قوله إن محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري أبدى رضاه عن "التدريبات البحرية الناجحة للحرس مؤكّداً على الحاجة للحفاظ على التأهب الدفاعي وتعزيزه وكذلك على أمن الخليج ومضيق هرمز لمواجهة التهديدات والمغامرات المحتملة للأعداء". وقال مسؤول أميركي طالباً عدم نشر اسمه إن ما يربو على مئة سفينة ربما شاركت في المناورات ومن بينها زوارق صغيرة.

 

وقال مسؤولون أميركيون لرويترز طالبين عدم ذكر أسمائهم إنّ المناورات استهدفت فيما يبدو توجيه رسالة إلى واشنطن التي تصعد الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية على طهران لكنها لم تصل حتى الآن إلى حد استخدام الجيش الأميركي في مواجهة أشرس مع إيران ووكلائها.

 

وتشعر إيران بالغضب لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الإتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات على طهران. وقال مسؤولون إيرانيون كبار إنّ البلاد لن ترضخ بسهولة لحملة أميركية تهدف إلى خنق صادرات إيران النفطية الحيوية.

 

لكن إيران لم تكن مهتمة فيما يبدو بجذب الانتباه للمناورات إذ لم يعلق المسؤولون الإيرانيون عليها من قبل وامتنع عدد من المسؤولين الذين اتصلت بهم رويترز خلال الأيام القليلة الماضية عن التعقيب.

 

وأيّد السيّد علي خامنئي الشهر الماضي اقتراح الرئيس حسن روحاني بأن إيران قد توقف صادرات النفط في الخليج إذا توقفت صادراتها. وجاء تلويح روحاني في يوليو تموز بعرقلة شحنات النفط من الدول المجاورة ردّاً على العقوبات الأميركية الوشيكة ومساعي واشنطن لإجبار جميع الدول على الكف عن شراء النفط الإيراني.

 

(رويترز)

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك