Advertisement

عربي-دولي

"إعلان حرب".. ترامب يُغلق البعثة الدبلوماسية الفلسطينية ويبتزّ "الجنائية الدولية"

Lebanon 24
10-09-2018 | 11:54
A-
A+
Doc-P-509636-636722028530474901.jpeg
Doc-P-509636-636722028530474901.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
في خطوة غير مسبوقة، أكدت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين إغلاق البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن متهمة القادة الفلسطينيين بعدم إجراء "مفاوضات مباشرة ومهمة مع إسرائيل".
Advertisement
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت في بيان "قادة منظمة التحرير الفلسطينية انتقدوا الخطة الأميركية للسلام حتى قبل الاطلاع عليها ورفضوا التحدث مع الحكومة الأميركية بشأن جهودها من أجل السلام". وأضافت "قررت الإدارة أن مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن سيُغلق في الوقت الراهن".

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أعلن أن الإدارة الأميركية أبلغت الفلسطينيين "رسميا" بأنها ستغلق بعثتهم الدبلوماسية في واشنطن بسبب مواصلتهم "العمل مع المحكمة الجنائية الدولية" ضدّ اسرائيل.
وقال عريقات في بيان "تم إعلامنا رسميا بأن الإدارة الأميركية ستقوم بإغلاق سفارتنا في واشنطن عقابا على مواصلة العمل مع المحكمة الجنائية الدولية ضد جرائم الحرب الإسرائيلية"، معتبرا أنها "صفعة جديدة من إدارة الرئيس دونالد ترامب ضد السلام والعدالة".
واضاف "ليس ذلك فحسب، بل تقوم الإدارة الاميركية بابتزاز المحكمة الجنائية الدولية أيضا وتهدد مثل هذا المنبر القانوني الجنائي العالمي الذي يعمل من اجل تحقيق العدالة الدولية".
وقد أعلن ترامب الخميس إنه لن يمنح الفلسطينين "أي مساعدات حتى عودتهم إلى مفاوضات السلام".
ودان عريقات قرار الإدارة الاميركية باغلاق مكتب البعثة. واصفا هذه الخطوة "بالهجمة التصعيدية المدروسة. والتي سيكون لها عواقب سياسية وخيمة في تخريب النظام الدولي برمته من أجل حماية منظومة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه."
وشدد عريقات" بإمكان الإدارة الاميركية اتخاذ قرارات متفردة وأحادية خدمة لليمين الإسرائيلي المتطرف، وبإمكانها اغلاق سفارتنا في واشنطن، وقطع الأموال عن الشعب الفلسطيني، ووقف المساعدات بما فيها التعليم والصحة، لكنها لا يمكن أن تبتز إرادة شعبنا ومواصلة مسارنا القانوني والسياسي، خاصة في المحكمة الجنائية الدولية.

فلسطين: قرار ترامب إعلان حرب
وبعد القرار، دان المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، يوسف المحمود، القرار الأميركي إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في العاصمة الاميركية واشنطن، معتبرا انه "إعلان حرب" على جهود السلام بالشرق الأوسط.

وقال إن "الحكومة تعبر عن أسفها إزاء اتخاذ إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مثل هذا القرار، الذي تعتبره إعلان حرب على جهود إرساء أسس السلام في بلادنا والمنطقة، وإعطاء ضوء أخضر للاحتلال في الاستمرار بتنفيذ سياساته الدموية والتهجيرية والاستيطانية ضد شعبنا وأرضنا".

واعتبرت الحكومة الفلسطينية أسلوب السياسة الأميركية الحالية "نهجا خاطئا" ومعاديا للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية، وأنه "لن يخلف سوى مزيدا من التوتر والقلق في كافة أنحاء المنطقة".

المصدر: أ ف ب
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك