Advertisement

عربي-دولي

"مفاجأة" إسقاط الطائرة الروسية: لهذا السبب قصفتها سوريا.. والآتي لا يبشر بالخير!

ترجمة "لبنان 24"

|
Lebanon 24
18-09-2018 | 08:00
A-
A+
رأى فرانتزمان أنّ المعركة المعقدة هذه التي تكشفت فصولها فوق اللاذقية مساء أمس الإثنين تدل إلى مخاطر احتشاد عدد كبير من القوى بالقرب من بعضها البعض في هذه المنطقة
Doc-P-511653-636728757124095721.png
Doc-P-511653-636728757124095721.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشرت صحيفة "جيروزليم بوست" الإسرائيلية تقريراً عن اتهام روسيا إسرائيل بالوقوف وراء مقتل 15 عسكرياً روسياً إثر إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة روسية فوق المتوسط، محذرةً من تداعيات أي تصعيد محتمل.
Advertisement

وكشفت الصحيفة في تقرير للمحلل سيث فرانتزمان أنّ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اتصل هاتفياً بنظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وأخبره بأنّ موسكو تحمّل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية الكاملة، ناقلةً عن بيان وزارة الدفاع الروسية تأكيدها أنّ إسرائيل عرّضت الطائرة الروسية للخطر عبر التحليق بالقرب منها.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ البيان الروسي شرح بأنّ المضادات السورية اعتبرت الطائرة الروسية، من طراز "إليوشن İl-20"، هدفاً وأصابتها نظراً إلى أنّها أصغر حجماً من الطائرة الحربية الإسرائيلية "F-16" التي شنت الهجوم الصاروخي على اللاذقية. كما أكّد البيان الروسي أنّ إسرائيل علمت بتحليق الطائرة الروسية، مستشهداً بتخفيفها السرعة لتهبط على ارتفاع 5 كيلومترات.

وفي تحليله، رأى فرانتزمان أنّ المعركة المعقدة هذه التي تكشفت فصولها فوق اللاذقية مساء أمس الإثنين تدل إلى مخاطر احتشاد عدد كبير من القوى بالقرب من بعضها البعض في هذه المنطقة، فتنتشر فيها قوة بحرية وجوية روسية، ودفاعات جوية سورية روسية الصنع، فيما تنتشر قوات تركية إلى شمالها، وتتواجد فيها قوات إيرانية ومصانع مزعومة لصناعة الصواريخ.

وفي السياق نفسه، زعم فرانتزمان أنّ حجم الضربة الإسرائيلية فاجأ النظام السوري وأدى إلى وقوع سلسلة من الأحداث انتهت بإسقاط طائرة حليفة، مفترضاً أن احتمالاً من اثنين يقف وراء هذه الحادثة: عدم مراقبة الدفاعات الجوية السورية الطلعات الجوية الروسية، أو تعطّل الدفاعات الجوية السورية. إلى ذلك، تساءل فرانتزمان عن سبب عدم تفعيل روسيا لمنظوماتها الدفاعية الجوية في سوريا الليلة الفائتة، بما فيها منظومة "S-400".

وعلى الرغم من توصل تركيا وروسيا إلى اتفاق بشأن إدلب أمس، رأى فرانتزمان أنّ الضربات الجوية على اللاذقية تؤشر إلى أنّ كل خطوة غير محسوبة قادرة على أن تؤدي إلى حصول أخطاء، محذراً من التبعات المحتمل وقوعها في حال حصول تصعيد.



المصدر: ترجمة "لبنان 24" - JP
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك