Advertisement

عربي-دولي

اسرائيل تُعلّق وروسيا تنفي.. ما صحّة غضَب بوتين من الأسد ورفضه تلقِّي اتصالاته؟

Lebanon 24
22-09-2018 | 06:00
A-
A+
Doc-P-512716-636732061477788799.jpg
Doc-P-512716-636732061477788799.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أشار الكرملين إلى أن المعلومات التي ذكرها وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رفض تلقِّي الاتصالات من الرئيس السوري بشار الأسد، عقب إسقاط قواته طائرة روسية بالخطأ "غير صحيحة".
Advertisement
 
ونفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس الجمعة، صحة ما نقلته وسائل إعلام عبرية عن كاتس. وقالت وسائل إعلام عبرية إن "بوتين يشعر بالغضب تجاه الأسد على خلفية الحادث، مضيفاً أن الرئيس السوري بعد إسقاط الطائرة حاول الاتصال هاتفياً بنظيره الروسي عدة مرات دون تلقِّي ردّ، ثم أُجبر على تقديم تعازيه في المأساة إلى بوتين في برقية"، بحسب ما ذكره موقع "روسيا اليوم".
 
وأشار بيسكوف إلى أن بوتين سبق أن أعلن بوضوح موقفه إزاء الحادث، أثناء مؤتمر صحافي عقَدَه الثلاثاء الماضي، مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، حيث قال إن "الحادث نجَمَ على ما يبدو عن سلسلة صدف مأساوية، ولا يجب مقارنته بإسقاط تركيا مقاتلة روسية من طراز سو-24، فيتشرين الثاني 2015".
 
 
 
 
ورغم اتهام موسكو لتل أبيب بالمسؤولية عن الحادثة، إلا أن بوتين قال في مؤتمر صحافي مساء الثلاثاء، إن "إسرائيل ليست مسؤولة عن إسقاط الطائرة، بل سلسلة أخطاء هي التي أدت إلى ذلك".

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي، أمس الجمعة، إن إسرائيل قدَّمت إلى موسكو برهاناً على أنها غير مسؤولة عن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا.

وأضاف المسؤول العسكري الإسرائيلي لمجموعة من الصحافيين، شرط عدم ذكر اسمه: "أثبتنا كيف أن النيران السورية الهوجاء المضادة للطائرات كانت السبب المباشر في إصابة الطائرة الروسية".

وأشار إلى أن قوات النظام "فتحت النار بشكل أهوج وغير مسؤول ويفتقر للاحترافية، بعد وقت طويل من اختفاء طائراتنا من المكان"، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أعرب للرئيس الروسي بوتين عن "حُزنه" لهذه الحادثة التي تسببت بمقتل 15 عسكرياً كانوا على متن الطائرة، عارضاً عليه المساعدة في التحقيق.
المصدر: عربي بوست
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك