Advertisement

خاص

"ناشونال انترست": إسرائيل تواجه تصعيد روسيا في سوريا بـ"شبح".. اليكم ما يجري!

ترجمة: سارة عبد الله

|
Lebanon 24
08-10-2018 | 09:29
A-
A+
Doc-P-517199-636746095029633282.jpg
Doc-P-517199-636746095029633282.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

تساءلت مجلّة "ناشونال انترست" الأميركية عن الطرف الذي سيتمكّن بالفوز والتفق عسكريًا في المنطقة بين روسيا وإسرائيل.

وقارنت المجلّة بين منظومة الـS300 الدفاعية الروسية المتطورة التي سلّمتها موسكو الى سوريا وبين طائرات F-35I الإسرائيلية الخفية والمعروفة بـ"الشبح" بسبب سرعتها وتمكنها من التخفي عن أنظمة المراقبة والرادارات.

ولفتت المجلة الى أنّ العناصر الخاصة في الجيش السوري ستستغرق عدة أشهر لتتعلّم كيفية تشغيل نظام الدفاع الجوي المتطور تحت المراقبة الروسية. وقالت إنّه من شبه المؤكد أن مستشارين عسكريين روس سيشغلون الـS300، ووجود القوات الروسية يعني أن تل أبيب قد تكون مقيدة بشكل مؤقت.

ولكن من الناحية العسكرية البحتة، وفي مقابل نشر المنظومة الدفاعية الروسية في سوريا، بدأت إسرائيل بالترويج الى مقاتلاتF-35I  التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتين" الأميركية لإسرائيل، وهي تحتوي على معدات الإدارة والمراقبة والاتصال والاستطلاع الإلكتروني من صنع إسرائيلي.

وتعليقًا على هذا الموضوع، قال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي "القدرات التشغيلية للقوات الجوية تجعل بطاريات  S300 لا تحد من قدرة القوات الجوية على العمل"، زاعمًا أنّ لدى إسرائيل أفضل الطائرات في العالم وبعضها تعمل بالخفاء ولا تستطيع البطاريات الروسية اكتشافها.

ووفقًا للروس، سوف يستغرق الأمر حوالي ثلاثة أشهر لتدريب طواقم الدفاع الجوي السورية لكي تستخدم المنظومة الجديدة. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو  "وفقا للقرار الرئاسي، بدأنا في تنفيذ عدد من الإجراءات لتعزيز أنظمة الدفاع الجوي السورية من أجل ضمان حماية أفضل لجنودنا. لقد أكملنا تسليم أنظمة S300 وشملت 49 قطعة من المعدات، بما في ذلك الرادارات ومركبات المراقبة وأربع قاذفات" .

وأكدت المجلة أنّ وجود بطاريات روسية الصنع إضافية في سوريا يعقد الأمور لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل. فقد شجبت واشنطن الخطوة الروسية باعتبارها تصعيدية. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو للصحافيين: "لن أعلق بالتأكيد على ما ننوي فعله بشأن كيفية التعامل مع هذه الخطة، لكنّ قيام الروس بتسليم S300 إلى سوريا يمثل خطراً على جميع الموجودين في المناطق المتضررة وعلى الاستقرار في الشرق الأوسط. نعتبر هذا تصعيدًا خطيرًا للغاية".

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك