Advertisement

عربي-دولي

الرياض تؤكد مقتل خاشقجي.. إعفاء عسيري وقحطاني وتشكيل لجنة لاعادة هيكلة الاستخبارات

Lebanon 24
19-10-2018 | 19:18
A-
A+
Doc-P-520618-636755952753107833.jpg
Doc-P-520618-636755952753107833.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكّدت الرياض، للمرة الأولى فجر السبت، أنّ الصحافي السعودي جمال خاشقجي قُتل في قنصليتها باسطنبول بعد وقوع شجار و"اشتباك بالأيدي" مع عدد من الأشخاص داخلها.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن بيان للنيابة العامة أنّ الأشخاص السعوديين قابلوا خاشقجي في القنصلية في 2 تشرين الاول بعد "ظهور مؤشّرات تدلّ على إمكانية عودته للبلاد"، مضيفةً أنّها أوقفت 18 سعودياً على ذمّة القضية.
Advertisement
 
في التفاصيل، أعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي، أظهرت وفاته، وتم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحريات.

وقال المعجب، في بيان نقلته وكالة "واس" السعودية الرسمية: "أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن، جمال بن أحمد خاشقجي، أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في اسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه مما أدى إلى وفاته".

وتابع المعجب في بيانه: "تؤكد النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة".
 
ولم يتم توضيح مكان جثمان خاشقجي الذي اختفي عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 تشرين أول الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.
 
وقد أكدت الرياض أنها ستحاسب جميع المتورطين في وفاة خاشقجي وتقديمهم للعدالة.
 
إعفاء عسيري وقحطاني وتشكيل لجنة لاعادة هيكلة الاستخبارات
 
وتزامناً، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري من منصبه، بحسب ما أفادت قناة "الإخبارية" الحكومية. كما ذكرت القناة أنّ الملك سلمان أمر بإعفاء المستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعود القحطاني من منصبه. 
 
ووجّه العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة جهاز الاستخبارات العامة وتحديد صلاحياته. وقالت وكالة الأنباء الرسمية "واس" إنّ القرار جاء بتوصية من ولي العهد الشاب (33 عاماً) على خلفية قضية خاشقجي. 
 
كما أشارت "واس" إلى صدور أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بينهم قيادات في الاستخبارات العامة.
 
أردوغان يتصّل بالعاهل السعودي
 
الى ذلك، أعلنت الرئاسة التركية فجر السبت أنّ الرئيس رجب طيّب أردوغان اتّفق مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال مكالمة هاتفية على مواصلة التعاون الثنائي في التحقيق بقضية خاشقجي، في ثاني اتصال هاتفي بين الزعيمين حول هذه القضية.
 
وقال مصدر في الرئاسة التركية طالباً عدم نشر اسمه إنّه خلال مكالمتهما الهاتفية التي جرت مساء أمس الجمعة والتي أتت بعد مكالمة أولى بينهما جرت الأحد شدّد الرئيس أردوغان والملك سلمان على "أهمية مواصلة العمل سوياً في تعاون تامّ".
 
الولايات المتحدة "حزينة".. وغوتيريش منزعج!
 
من جهته، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّه يعتبر التفسيرات التي قدّمتها السعودية فجر السبت لمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول "جديرة بالثقة".
 
وردّاً على صحافي سأله ما إذا كان يعتبر الرواية السعودية "جديرة بالثقة" قال ترامب "أجل، أجل"، مضيفاً "أقولها مجدّداً، الوقت ما زال مبكراً، نحن لم ننته بعد من تقييمنا أو من التحقيق ولكنني أعتقد أنّها خطوة مهمّة للغاية".
 
وكان البيت الأبيض قد أعلن أنّ الولايات المتحدة "حزينة" لتبلّغها بمقتل خاشقجي. وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأميركية "نشعر بالحزن لتبلّغنا أن وفاة خاشقجي قد تأكّدت"، مشيرةً إلى أنّ "الولايات المتحدة تأخذ علماً بإعلان المملكة العربية السعودية بأنّ التحقيق بشأن مصير جمال خاشقجي يتقدّم وبأنها اتّخذت إجراءات ضد المشتبه بهم الذين تم تحديدهم في الوقت الراهن".
 
على صعيد متصلّ، أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "انزعاجه الشديد" إثر تبلّغه بمقتل خاشقجي، وقال في بيان قدّم فيه تعازيه إلى أسرة خاشقجي وأصدقائه إنّه "يشدّد على ضرورة إجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف في ظروف وفاة خاشقجي وعلى المحاسبة التامّة للمسؤولين عنه".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك