Advertisement

عربي-دولي

رحلة الـ21 شهرًا: خلافات وزير العدل مع ترامب.. إتخذ قرارًا مثيرًا للجدل بشأن "حزب الله" ورحل!

مرصد "لبنان 24"

|
Lebanon 24
08-11-2018 | 03:35
A-
A+
Doc-P-526204-636772703939669424.jpg
Doc-P-526204-636772703939669424.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
 
لم تشكّل استقالة وزير العدل الأميركي جيف سيشنز  Jeff Sessions أمس الأربعاء، مفاجأة كبيرة لكلّ من  يتابع تطوّر الخلافات بينه وبين الرئيس دونالد ترامب، الذي كان دائم الهجوم عليه خلال الـ 21 شهرًا الماضية التي قضاها سيشنز  في منصبه.
 
ويأتي قرار ترامب في أعقاب صدور نتائج الإنتخابات النصفية في الولايات المتحدة، وبحسب التحليلات الأولية، فقد رأت صحيفة "واشنطن بوست"  أنّ قرار ترامب يثير تساؤلات حول التحقيقات التي تجريها الوزارة في قضية التدخل الروسي بالإنتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.

Advertisement
 
من هو سيشنز؟
 
تولى جيف سيشنز منصب وزير العدل في 9 شباط  2017، وكان يشغل منصب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ألاباما في الفترة من 1997 حتى 2017. ثمّ شغل منصب قاضٍ في محكمة المقاطعة الجنوبية بولاية ألاباما في الفترة من 1981 حتى 1993.
 
أبرز قراراته
 
أبرز القرارات التي أعلنها وزير العدل السابق كانت تصنيف خمس جماعات منها "حزب الله" على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود، مشيرًا الى أنّ تلك الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة. 
 
 
ومن المعروف أنّ سيشنز كان مؤيدًا بشكل كبير لإدارة الرئيس الأسبق جورج بوش الإبن، خصوصًا فيما يتعلق بغزو العراق، والتعديل المقترح لحظر زواج مثليي الجنس.
 
 
 خلافاته مع ترامب
 
في تموز 2017: هاجم ترامب سيشنز عبر حسابه على "تويتر" قائلاً: "موقف وزير العدل جيف سيشنز حيال جرائم هيلاري كلينتون ضعيف جدًا، أين هي الرسائل الإلكترونية، وملاحقة مسربي المعلومات الاستخباراتية؟".
 
في أيار 2018: هاجم ترامب وزير العدل بعد طلب الأخير النأي بنفسه عن التحقيقات بشأن التدخل الروسي في الانتخابات، وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن ترامب طلب من سيشنز في آذار إعادة النظر في قراره، وأن الرئيس أبلغ مساعديه أنه يريد تعيين شخص موالٍ له للإشراف على التحقيقات، وأضافت الصحيفة في ذلك الوقت، أن سيشنز رفض الاستجابة للطلب. وكتب ترامب حينذاك ردًا على الصحيفة، في إشارة إلى ندمه على اختيار سيشنز: "أتمنى لو أنني اخترت غيره".
 
في آب 2018: دعا ترامب وزير العدل للسيطرة على وزارته، وقال في مقابلة مع فوكس نيوز: "عينت وزيرًا للعدل لم يتمكن من السيطرة أبدًا على وزارته، الجميع يرون ما يحدث في وزارة العدل، أصبحت الآن أضع كلمة العدل بين قوسين".
 
 في 20 أيلول 2018: قال ترامب "صراحة لا يوجد لديّ وزير عدل"، وذلك خلال انتقاده لقرار سيشنز بالتنحي من التحقيق بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016، وأعلن أنّه غير راض عن تعامل سيشنز مع قضايا الهجرة. 
 
في شباط 2018: كتب ترامب تغريدتين هاجم فيهما جيف سيشنز، كانت الأولى عن التحقيق في تدخل روسيا بانتخابات 2016، حيث قال: "إذا حصل كل هذا التدخل الروسي خلال إدارة أوباما فلماذا لا تخضع جرائم الديمقراطيين للتحقيق؟ اسألوا جيف سيشنز!". أما التغريدة الثانية التي هاجم فيها ترامب سيشنز، فكانت بسبب وصفه طلب التحقيق في "احتمال إساءة التصرف في قضية التنصت غير القانوني" بأنه "معيب".
 
مغادرته وزارة العدل
 
يظهر الفيديو المرفق اللقطات الأخيرة لجيف سيشنز خلال مغادرته مقر وزارة العدل الأميركية، منهيًا بذلك فترة عمله التي استمرت 21 شهرًا. وكان في وداع سيشنز العديد من موظفي الوزارة الذين صافحوه وصفقوا له. وقد عيّن ترامب كبير موظفي وزارة العدل ماثيو وايتكر في منصب وزير العدل المؤقت.

المصدر: NBC - نيويورك تايمز - واشنطن بوست - مصراوي - وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك