عربي-دولي

ترامب سيُعزل ومفاجآت أخرى ستقع.. هذا ما سيحصل بعد فوز الديمقراطيين بالأغلبية!

ترجمة فاطمة معطي

|
Lebanon 24
08-11-2018 | 11:28
A-
A+
شرحت القناة بأنّ فوز الديمقراطيين بأغلبية المقاعد في مجلس النواب يعني أنّهم باتوا يسيطرون على الهيئة التي تتمتع بالقدرة على عزل الرئيس
Doc-P-526223-636772735825547808.jpg
Doc-P-526223-636772735825547808.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
نشرت قناة "CBS" الأميركية تقريراً تساءلت فيه عما إذا كان الديمقراطيون سيعمدون إلى عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد فوزهم بأغلبية المقاعد في مجلس النواب الأميركي.

وشرحت القناة بأنّ فوز الديمقراطيين بأغلبية المقاعد في مجلس النواب يعني أنّهم باتوا يسيطرون على الهيئة التي تتمتع بالقدرة على عزل الرئيس، مشيرةً إلى أنّ هذه الفكرة التي بدأت تُطرح بعد دخول ترامب إلى البيت الأبيض أقلقته، إذ حذّر خلال الحملة الانتخابية من أنّ هزيمة الجمهوريين قادرة على أن تؤدي إلى عزله.

وكشفت القناة أنّ الديمقراطيين لا يبدون في الوقت الحاضر- على الأقل- متحمسين لعزل ترامب، ناقلةً عن زعيمة الأقلية في مجلس النواب حالياً، نانسي بيلوسي، قولها: "لأولئك الذين يريدون العزل، أقول إنّ مؤتمرنا الحزبي لا يتمحور حول ذلك"، وتأكيدها أنّ خطوة العزل مرتبطة بنتائج تحقيقات المحقق روبرت مولر الذي يتولى ملف التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية في العام 2016.

وفي حال حصول محاولة لعزل ترامب، شرحت بيلوسي بأنّه يجب أن تكون ثنائية الأطراف (تشمل الديمقراطيين والجمهوريين)، مشددةً على ضرورة أن يكون الدليل الداعي إلى ذلك "قطعياً". وفي السياق نفسه، نقلت القناة عن نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، الذي يُعتقد أنّه سيكون مرشحاً للرئاسة الأميركية، قوله الشهر الفائت إنّه يأمل ألا يقدم الديمقراطيون على هذه الخطوة فوراً، وبالتالي بإنتظار صدور نتيجة تحقيقات مولر.

إلى ذلك، أكّدت القناة أنّ "النفوذ الاستقصائي" بات بيد الديمقراطيين، وهي سلطة تتيح لهم إمكانية إجراء تحقيقات بكل ما يتعلق بترامب بصفته رئيساً، مشيرةً إلى أنّه سبق للعضو الديمقراطي آدم شيف أن أكّد رغبته في الحصول على إجابات أوفى على مستوى التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية، وملمحةً إلى إمكانية مطالبة الديمقراطيين ترامب بتقديم كشف ضريبي.

وفي هذا الإطار، لفتت القناة إلى أنّ موقع "أكسيوس" الإخباري كشف أنّ الجمهوريين يحتفظون بلائحة بالتحقيقات التي يرغب الديمقراطون في إجرائها في حال فوزهم بالأغلبية في مجلس النواب، وهي تشمل نحو 20 ملفاً منها فصل مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كوني، والأموال التي دُفعت لإسكات نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز وسياسية فصل أطفال المهاجرين عن أهاليهم وسواها.

وبالعودة إلى إمكانية بدء الديمقراطيين بإجراءات عزل ترامب، نبّهت القناة من أنّ مجلس الشيوخ سيقف إلى جانبه، ما من شأنه أن يضمن بقائه رئيساً: فعلى رغم تمتع مجلس النواب بصلاحية عزل الرئيس، يصوّت مجلس الشيوخ على ما إذا كان ينبغي توقيف الرئيس المحكوم بالعزل عن ممارسة مهامه.

يُذكر أنّه سبق لمجلس الشيوخ أن برّأ الرئيس بيل كلينتون وحماه بعد فضيحته الجنسية مع مونيكا لوينسكي.


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

ترجمة فاطمة معطي

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website