Advertisement

عربي-دولي

بعد "العملية الاسرائيلية السرية": جبهة غزة تشتعل مجدداً.. صواريخ وغارات

Lebanon 24
12-11-2018 | 11:30
A-
A+
Doc-P-527463-636776375502519855.PNG
Doc-P-527463-636776375502519855.PNG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
لم يكد ليل الأحد في غزّة يمرّ، بعد "العملية الاسرائيلية السرية التي سارت بشكل سيئ"، وفق رويترز، حتى تراجع منسوب الهدوء مساء اليوم الاثنين، اذ أطلقت صواريخ عدة من قطاع غزة أصيب على اثرها 5 اسرائيليين.

وقد تبنت حركة حماس اطلاق الصواريخ في وقت لاحق.
 
وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية عن إطلاق سبعة صواريخ على الاقل فيما كانت تدوي انفجارات ناتجة على ما يبدو من ضربات إسرائيلية، وقال الجيش الاسرائيلي من جهته إن حافلة اسرائيلية أصيبت بصاروخ أطلق من قطاع غزة.

الى ذلك، استشهد فلسطينيان اثنان في غارة شنّها الطيران الاسرائيلي على مواقع في قطاع غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.
Advertisement

وكان الهدوء خيم على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل طيلة يوم الاثنين بعد عملية سرية إسرائيلية سارت بشكل سيئ في القطاع وأدت إلى اندلاع قتال أسفر عن مقتل أحد قادة حركة حماس وستة نشطاء فلسطينيين آخرين إضافة إلى كولونيل بالجيش الإسرائيلي.

وأطلق الفلسطينيون 17 صاروخا على جنوب إسرائيل في وقت متأخر من مساء الأحد ردا على عملية توغل عبر الحدود وغارات جوية قالت حماس إن الهدف منها كان توفير غطاء لعودة سيارة استخدمتها القوات الإسرائيلية في العملية.
 

وقالت حماس إن مهاجمين في سيارة فتحوا النار على مجموعة من نشطائها وقتلوا نور بركة أحد قادتها المحليين، وأعقبت ذلك عملية مطاردة للسيارة وقال شهود إن الطيران الإسرائيلي أطلق أكثر من 40 صاروخا على المنطقة أثناء المطاردة.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن خمسة آخرين من نشطاء حماس إضافة إلى بركة وعضو في لجان المقاومة الشعبية قُتلوا.
وفي محاولة فيما يبدو لتهدئة التوترات قال كبير المتحدثين العسكريين في إسرائيل إنه لم يتم إرسال القوات الخاصة لاغتيال قيادات من حماس وهو الأسلوب الذي أدى إلى اتساع نطاق الصراع في السابق والذي تخلت إسرائيل عنه بدرجة كبيرة.

وقال المتحدث الاسرائيلي الجنرال رونين مانيليس لراديو الجيش الإسرائيلي إن المهام السرية تنفذ باستمرار في تصريحات تشير إلى أن القوات الإسرائيلية ربما كانت تجمع معلومات مخابراتية.

وأضاف "أثناء العملية وجدت (القوات الإسرائيلية) نفسها في وضع في غاية التعقيد في مواجهة قوات العدو. القوات الإسرائيلية ومن بينها اللفتنانت كولونيل إم. حافظت على رباط جأشها وردت بإطلاق النار وأجلت عائدة لإسرائيل بمساعدة السلاح الجوي".

وفي المقابل، ردّت حماس أن أفعال إسرائيل وجهت صفعة للجهود المصرية والقطرية وجهود الأمم المتحدة للوساطة في وقف إطلاق نار طويل الأمد بين الحركة وإسرائيل وتخفيف الحصار الإسرائيلي الذي عمق المصاعب الاقتصادية في غزة، فيما لم ترد تقارير عن سقوط المزيد من الصواريخ صباح الاثنين.


وقطع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته إلى باريس حيث انضم إلى قادة العالم لإحياء الذكرى المئوية لاتفاق الهدنة الذي أنهى الحرب العالمية الأولى. ووصل إلى إسرائيل في وقت مبكر من صباح الاثنين.

وقتلت النيران الإسرائيلية أكثر من 220 فلسطينيا منذ بدء الاحتجاجات عند الحدود يوم 30 آذار للمطالبة بحق العودة.
 


المصدر: رويترز-روسيا اليوم-أ ف ب
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك