Advertisement

عربي-دولي

استمرار "أخطر عنف" على الحدود بين "إسرائيل" وغزة منذ حرب 2014

Lebanon 24
13-11-2018 | 02:00
A-
A+
Doc-P-527604-636776868390650512.jpeg
Doc-P-527604-636776868390650512.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
واصل نشطاء فلسطينيون اليوم الثلاثاء إطلاق أكبر وابل من الصواريخ على إسرائيل منذ حرب غزة عام 2014 ردا على توغل فاشل عبر الحدود نفذته قوات إسرائيلية خاصة يوم الأحد، مما دفع إسرائيل لتوجيه ضربات جوية لقناة تلفزيونية تابعة لحركة حماس وأهداف أخرى.
Advertisement

وقد يقوض التصعيد، الذي استشهد فيه خمسة فلسطينيين أربعة منهم نشطاء وقُتل فيه مدني في إسرائيل، جهود مصر وقطر والأمم المتحدة للوساطة في وقف إطلاق نار طويل الأمد بين الحركة وإسرائيل وتجنب صراع كبير آخر في القطاع الفقير.

وقال الجيش الإسرائيلي إن حركة حماس المهيمنة في غزة وفصائل مسلحة أخرى أطلقت أكثر من 400 صاروخ أو قذائف مورتر عبر الحدود بعد تنفيذ هجوم مفاجئ بصاروخ موجه على حافلة أسفر عن إصابة جندي إسرائيلي.

وتقول حماس إنها ترد على توغل إسرائيلي فاشل في غزة أسفر عن مقتل أحد قادتها وستة مسلحين. وقُتل كولونيل إسرائيلي كذلك في الواقعة.

ودوت صفارات الإنذار في بلدات جنوب إسرائيل وميناء عسقلان مما دفع السكان للإسراع إلى المخابئ للاحتماء من القنابل. وأصيبت عدة منازل وقال الجيش إن منظومة القبة الحديدية الدفاعية اعترضت أكثر من مئة صاروخ وقذيفة مورتر.

وردت إسرائيل بضربات جوية على مبان في غزة منها مقر مخابرات تابع لحماس واستوديوهات تلفزيون الأقصى الذي تلقى موظفوه تحذيرات مسبقة بإخلائه.

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني المصغر يوم الثلاثاء لبحث الخطوات التالية لإسرائيل وقال الجيش إنه أرسل تعزيزات من المشاة والمدرعات إلى الحدود مع غزة.

تصعيد
وأفاد بيان أصدرته جماعات مسلحة في غزة إن أسدود وهي ميناء إسرائيلي رئيسي وبئر السبع أكبر مدن الجنوب الإسرائيلي ستكون التالية التي تصيبها الصواريخ الفلسطينية إذا لم توقف إسرائيل إطلاق النار.

وحثت مصر إسرائيل على وقف التصعيد. أما الولايات المتحدة التي تعثرت وساطتها للسلام منذ حرب 2014 التي استمرت سبعة أسابيع فنددت بحماس.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف على تويتر "التصعيد في الساعات الأربع والعشرين الماضية بالغ الخطورة ومتهور... الصواريخ يجب أن تتوقف وينبغي على الجميع إظهار ضبط النفس".

وقال الكولونيل جوناثان كونريكوس وهو متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن تقديرات الجيش تفيد بأن حماس وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية لديهما أكثر من 20 ألف صاروخ وقذيفة مورتر من أنواع مختلفة وهي قادرة على الوصول إلى المدن الرئيسية في إسرائيل مثل تل أبيب والقدس.

وتندلع أعمال العنف من حين لآخر على الحدود منذ بدأ الفلسطينيون احتجاجات أسبوعية يوم 30 آذار للمطالبة بحق العودة، واستشهد أكثر من 220 فلسطينيا بنيران إسرائيلية منذ بدء الاحتجاجات التي شملت اختراقات للسياج الحدودي مع إسرائيل.

وأدى تقديم قطر 15 مليون دولار الأسبوع الماضي للفلسطينيين فيما يبدو إلى تهدئة الغضب في غزة. وقال نتنياهو يوم الأحد إنه يأمل في التوصل إلى "ترتيب" لتجنب حرب أخرى في غزة وتخفيف المصاعب الاقتصادية التي يعاني منها الفلسطينيون.

يشار الى أن حماس وإسرائيل خاضتا ثلاث حروب في العقد الأخير.
المصدر: رويترز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك