Advertisement

عربي-دولي

بعد "أخطر تصعيد".. وساطة مصرية لوقف النار في غزة

Lebanon 24
13-11-2018 | 12:30
A-
A+
Doc-P-527864-636777284124877173.jpg
Doc-P-527864-636777284124877173.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
بعد تصعيد للمواجهات في اليومين الاخيرين هدد باندلاع حرب في قطاع غزّة المحاصر، أعلنت الفصائل الفلسطينية في القطاع عصر الثلثاء وقفاً لاطلاق النار مع "اسرائيل" بجهود مصرية، في وقت أمر مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الجيش بمواصلة الهجمات على غزة "وفق ما تقتضيه الضرورة".
Advertisement

وأصدرت الفصائل وبينها حركة حماس، بيانا مشتركا قالت فيه إن "جهودا مصرية مقدرة أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة والعدو الصهيوني، وإن المقاومة ستلتزم بهذا الإعلان طالما التزم به العدو الصهيوني".
وقال مسؤول فلسطيني إن "الفصائل الفلسطينية وافقت على أن توقف إطلاق النار لإعطاء فرصة للجهود المصرية لوقف العدوان ولكن الفصائل سترد على أي اعتداء إسرائيلي".

ووفق رويترز، لم يتم الحصول على أي تأكيد من جانب إسرائيل حتى الآن، بشأن وقف اطلاق النار.

وكان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لوّح بإمكانية وقف إطلاق النار في قطاع غزة يوم الثلاثاء لكنه قال إن على إسرائيل أن توقف الهجمات أولا.
وقال هنية في بيان "في حال توقف الاحتلال عن عدوانه فيمكن العودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار".


الكويت وبوليفيا: لاجتماع طارىء في مجلس الامن


وطلبت الكويت وبوليفيا الثلاثاء عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لبحث تصعيد العنف في قطاع غزة.

وطلبت الكويت، التي تمثل الدول العربية في المجلس، وبوليفيا عقد الاجتماع المغلق في وقت لاحق الثلاثاء، بحسب دبلوماسيين.


استشهاد 7 فلسطينيين
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة أعلنت استشهاد فلسطيني، في غارة إسرائيلية على بيت لاهيا شمال مدينة غزّة، ما يرفع عدد الشهداء في القطاع إلى سبعة خلال أقل من 24 ساعة.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة إنّ "غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة من المواطنين" شمال مدينة غزة، ما أدّى إلى "استشهاد خالد أكرم معروف (29 عاماً)". 
وفي إسرائيل، انتشلت فرق الإنقاذ في مدينة عسقلان، ليل الاثنين الثلاثاء، جثّة رجل من تحت أنقاض مبنى أصيب بصاروخ أطلق من غزة، بحسب ما أعلنت مصادر طبية إسرائيلية.

عباس يقطع جولته الخارجية ويرفع دعوى ضدّ "اسرائيل"
الى ذلك، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى اجتماع طارئ يوم "الخميس" المقبل، وذلك للبحث في كيفية وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبقية الأراضي الفلسطينية.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات قوله إن الرئيس قرر قطع جولته الخارجية والعودة لمواجهة التحديات المترتبة على هذا العدوان.

وأضاف أن عباس يواصل اتصالاته الإقليمية والدولية لوقف العدوان الإسرائيلي على القطاع، داعيا إلى وجوب توفير الحماية الدولية لشعبنا في دولة فلسطين المحتلة، مشددا على أهمية إنجاز الوحدة الوطنية.
هذا وكلّف عباس البعثة الفلسطينية في هولندا بتقديم شكوى عاجلة لمحكمة الجنايات ضد الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.

بدورها، دعت تركيا إسرائيل إلى وقف غاراتها "فوراً" على قطاع غزة، داعية الأسرة الدولية إلى "التحرك" في حين أن تصاعد التوتر قد يؤدي إلى حرب جديدة.
 

أخطر تصعيد
وكان الفصائل الفلسطينية استهدفت اسرائيل بوابل من الصواريخ هو الأكبر منذ حرب غزة عام 2014. وتقول حماس إنها ترد على توغل إسرائيلي فاشل في غزة أسفر عن مقتل أحد قادتها وستة مسلحين. وقُتل ضابط إسرائيلي برتبة كولونيل كذلك في الواقعة.
يشار الى أن حماس وإسرائيل خاضتا ثلاث حروب منذ أن سيطرت الحركة على غزة في عام 2007 أي بعد عامين من سحب إسرائيل مستوطنيها وجنودها من القطاع.
المصدر: أ ف ب-رويترز- وفا
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك