Advertisement

عربي-دولي

"أمير الظلام" إلى الضوء: هذه علاقته ببن سلمان.. وخاشقجي حذر منه قبل أشهر!

ترجمة فاطمة معطي Fatima Mohti

|
Lebanon 24
19-11-2018 | 07:49
A-
A+
لعب دوراً بارزاً في التخطيط لمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي
Doc-P-529581-636782324238324310.jpg
Doc-P-529581-636782324238324310.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشرت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية تقريراً عن مستشار الديوان الملكي السابق سعود القحطاني (40 عاماً) الذي تعتقد الولايات المتحدة الأميركية أنّه لعب دوراً بارزاً في التخطيط لمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
Advertisement

وأوضحت الصحيفة أنّ القحطاني يُعرف في الأوساط الديبلوماسية بـ"أمير الظلام"، مبينةً أنّه المسؤول السعودي الأبرز الذي شملته العقوبات الأميركية المفروضة على خلفية مقتل خاشقجي والأقرب إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ونقلت الوكالة عن محلل سعودي استبعاده أن يعود القحطاني لتولي منصب رسمي، ملمحاً إلى إمكانيته لعب دور في إدارة الرأي العام، إذ قال: "تربطه علاقة صداقة شخصية بالأمير محمد، ولا يتصف القضاء السعودي بالشفافية: مفهوم المحاسبة غير موجود عندما يتعلق الأمر بالأصدقاء".

وفيما ذكّرت الصحيفة بتصريح المدعي العام السعودي أنّ مستشاراً سابقاً (يُعتقد بأنّه القحطاني) التقى بقائد الفريق الذي قتل خاشقجي قبل الذهاب إلى تركيا، بيّنت أنّ القحطاني ما زال حراً، علماً أنّه ممنوع من السفر وما زال قيد التحقيق.

وعن القحطاني "الذي أعرب خاشقجي عن قلقه منه قبل أشهر من مقتله"، قالت الصحيفة إنّه استفاد من قرار بن سلمان إحاطة نفسه بمستشارين شباب يدركون قوة مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرةً إلى أنّه تخرّج من كلية الحقوق وانضم إلى الديوان الملكي في عهد الملك الراحل عبدالله.

وعن دوره، نقلت الصحيفة عن ناشطين سعوديين قولهم إنّه يقود جيشاً من الحسابات الوهمية على "تويتر" لتخويف منتقدي الحكومة ومهاجمتهم، مؤكدةً أنّ شهرته كبرت بشكل ملحوظ بعد اتخاذ السعودية قراراً بمقاطعة قطر.

كما كشفت الصحيفة أنّ القحطاني لعب دوراً أساسياً في حملة مكافحة الفساد التي قادها بن سلمان السنة الفائتة، ناقلةً عن مطلعين على عمليات التوقيف في الريتز قولهم إنّه تولى خداع الذين طالتهم الحملة عبر ترتيب اجتماعات "وهمية".

توازياً، نقلت الصحيفة عن ناشطين تأكيدهم أنّ نبرة "الذباب الإلكتروني الذي يقوده القحطاني" لم تهدأ بعد مقتل خاشقجي، ناقلةً عن الناشط الحقوقي السعودي يحيى عسيري قوله: "ما زال الذباب الإلكتروني ناشطاً – وهذا يعني أنّه ما زال ناشطاً".

يُشار إلى أنّ القحطاني غيّر التعريف الخاص على حسابه على "تويتر" الذي يحظى بمتابعة 1.35 مليون حساب عدة مرات: ففي المرة الأولى، أزال صفته كمستشار في الديوان الملكي وأبقى منصبة كمدير الاتحاد السعودي للأمن الإلكتروني قبل أن يستبدل هذه العبارة بـ"حساب شخصي"؛ علماً أنّ نشاط القحطاني متوقف منذ 23 تشرين الأول.


تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك