Advertisement

عربي-دولي

هجوم ستراسبورغ تابع: رفع مستوى التأهّب في فرنسا.. وهذه الحصيلة الجديدة

Lebanon 24
11-12-2018 | 23:14
A-
A+
Doc-P-536506-636801923476369286.jpg
Doc-P-536506-636801923476369286.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير فجر الأربعاء أنّ الحكومة الفرنسية رفعت مستوى التأهّب الأمني في البلاد عقب الهجوم "الإرهابي" الذي نفّذه مسلّح أطلق النار في سوق عيد الميلاد في ستراسبورغ ولاذ بالفرار.
Advertisement

وقال الوزير للصحافيين "نحن الآن في فرنسا عند مستوى فيجيبيرات مشدّدة. لقد قرّرت الحكومة للتوّ الانتقال إلى مستوى هجوم طارئ، مع فرض إجراءات رقابة مشدّدة على الحدود ورقابة مشدّدة في كل أسواق عيد الميلاد في فرنسا وذلك بهدف تجنّب خطر حدوث هجوم يقلّد" هجوم ستراسبورغ الذي أدى بحسب حصيلة جديدة إلى مقتل 3 أشخاص وجرح 13 بينهم ستة بحالة حرجة للغاية.

وكان بحسب رئيس بلدية المدينة الواقعة في شمال شرق فرنسا أعلن أنّ حصيلة "الهجوم الإرهابي" ارتفع إلى 4 قتلى و10 جرحى بينهم ثلاثة أو أربعة بحالة حرجة.
وقال رئيس بلدية ستراسبورغ رولان ريس إنّ الهجوم أوقع "أربعة قتلى وحوالى 10 جرحى بينهم ثلاثة أو أربعة حياتهم في خطر".

وكانت حصيلة سابقة أعلنتها السلطات أفادت بسقوط قتيلين و11 جريحاً في الهجوم الذي نفّذه مسلّح مدرج على قوائم الأشخاص الذين يشكلون خطراً على أمن الدولة.
إلى ذلك، أوضحت الشرطة أن إطلاق النار وقع وسط المدينة، قرب سوق لأعياد الميلاد، وقد تمكن المهاجم من الفرار.

وأضاف مصدر أمني أن الشرطة لاحقت المعتدي، وحاصرته داخل أحد الأحياء، حيث جرى تبادل لإطلاق النار.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام فرنسية بأن مطلق النار يدعى شريف.س.، في حين أعلن نائب وزير الداخلية الفرنسي لورون نونيز يوم الأربعاء ان البحث عن المشتبه به في هجوم ستراسبورغ ما زال جاريا.

وأضاف ردا على سؤال ما إذا كان المشتبه به قد غادر فرنسا "لا يمكن استبعاد ذلك".

وقال نونيز إن من المعتقد أن قوات الأمن أصابت المهاجم إلا أنه لا يمكن تأكيد ذلك.

وكان مراسل "العربية" أفاد أن حالة من التدافع حصلت لحظة إطلاق النار، مشيراً إلى أن شرطياً فرنسياً فتح النار باتجاه شخص أطلق أعيرة نارية من مكانين مختلفين.
وأضاف أن الشرطة الفرنسية تعرفت إلى هوية مطلق النار، موضحاً أنه كان مدرجاً على لوائح الإرهاب، ولافتاً إلى أنّ المعتدي الذي يرجح أن يكون قد أصيب بجروح، يبلغ من العمر 29 عاماً، ومولود في ستراسبورغ.

وأكد أن الشرطة كانت داهمت منزله في وقت سابق، في معرض التحقيق بقضية سرقة، حيث وجدت قنبلة في المكان.

كما أشار إلى وجود حالة استنفار قصوى في المنطقة، وأن حوالي 10 شاحنات تقل عناصر أمنية حضرت إلى المكان.

ولفت إلى أن 60 ما زالوا محاصرين داخل أحد المطاعم، وسط المدينة التي تنشط فيها حركة السياح والرواد في مثل هذه الفترة من السنة، بمناسبة الأعياد.

يذكر أن سوق الميلاد في ستراسبورغ معلم سياحي سنوي يجذب مئات الآلاف. وتسيّر الشرطة بشكل منتظم دوريات بين 300 من الأكشاك الخشبية في السوق.

إغلاق مقر البرلمان الأوروبي

إلى ذلك، أفادت وكالة "فرانس برس" أن البرلمان الأوروبي الذي يتخذ من ستراسبورغ مقراً له، أغلق مع عدم تمكن أعضاء البرلمان الأوروبي والموظفين والصحافيين من مغادرة المبنى.

والبرلمان في دورته العادية حالياً مع مئات من النواب الأوروبيين والمسؤولين الذين يقومون بالزيارة الشهرية إلى ستراسبورغ من بروكسل.

يذكر أن فرنسا لا تزال في حالة تأهب قصوى بعد تعرضها لموجة هجمات في عامي 2015 و2016 أدت إلى سقوط أكثر من 200 قتيل، ونفذت بإيعاز و إلهام من تنظيم داعش.
المصدر: أ.ف.ب - العربية - وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك