Advertisement

عربي-دولي

بعد مكالمة مع ترامب.. أردوغان يعلن تأجيل عملية "شرق الفرات"

Lebanon 24
21-12-2018 | 11:00
A-
A+
Doc-P-539530-636810038263979138.jpg
Doc-P-539530-636810038263979138.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمة ألقاها اليوم الجمعة في إسطنبول، إنّ "أنقرة ستؤجل عملية عسكرية مقرّرة شمال شرق سوريا". وأضاف إنّ "الحملة ستبدأ في الشهور المقبلة"، مرحباً بقرار واشنطن سحب قواتها من هناك، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".
Advertisement

وأكد الرئيس التركي أنّ "تركيا ستطهر سوريا من المسلحين الأكراد وفلول تنظيم داعش"، مضيفاً إنّ "مكالمة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب جعلتنا ننتظر قليلاً بشأن العملية شرق الفرات، وفترة الإنتظار ليست مفتوحة". 

كما أشار إلى أنّه يتفق مع ترامب في العديد من الأمور بشأن سوريا، موضحاً أنّ "الديبلوماسية مع أميركا وصلت للمستويات المرغوبة مع بدء انسحاب القوات الأميركية من سوريا". وخلال كلمته، شدّد أردوغان على عدم وجود مطامع لتركيا في الأراضي السورية، لكنه استطرد قائلاً: "لكننا لن نخاطر بالأمن".

وكان البيت الأبيض أعلن الخميس بدء سحب القوات الأميركية من شرق الفرات، بعد اقتراب نهاية حملتها لاستعادة كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش"، بينما قال مسؤولون أميركيون إنّ الإنسحاب سيستغرق إطاراً زمنيّاً من 60 إلى 100 يوم.

واعتبرت قوات سوريا الديمقراطية المؤلفة من أغلبية كردية قرار الإنسحاب الأميركي المفاجئ من شرق سوريا "طعنة في الظهر وخيانة لدماء آلاف المقاتلين"، بحسب ما نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مصادر في تلك القوات.

ودافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن قراره سحب القوات بلاده بالكامل من سوريا، قائلاً إنّه "يفي بتعهد قطعه خلال حملته الإنتخابية". وقال ترامب في سلسلة تغريدات على موقع "تويتر": "الخروج من سوريا لم يكن مفاجئاً. أطالب به منذ سنوات، وقبل 6 أشهر، عندما عبرت علنا عن رغبتي الشديدة في فعل ذلك، وافقت على البقاء لمدة أطول".

المصدر: أ ف ب
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك