Advertisement

عربي-دولي

استمرار الإحتجاجات ضدّ حكومة البشير.. والأمن يعتقل أساتذة جامعيين

Lebanon 24
06-01-2019 | 17:30
A-
A+
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

قال أستاذان جامعيان إنّ سلطات الأمن السودانية اعتقلت عدداً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الخرطوم اليوم الأحد، وذلك بعد مشاركتهم في احتجاجات ضدّ الحكومة تمثل التحدي الأكثر تهديداً لحكم الرئيس عمر البشير.

Advertisement

وجاءت الإعتقالات ضمن موجة جديدة من المظاهرات في العاصمة الخرطوم ومدينة ود مدني ثاني كبرى المدن السودانية، استجابة لدعوة من تحالف نقابات مهنية بالضغط على البشير للتنحي.

وقال شهود إنّ قوات الأمن منعت أساتذة بالجامعة ومحاضرين من الخروج للتظاهر خارج الجامعة واعتقلوا ثمانية منهم على الأقل. وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها أقدم وأعرق المؤسسات التعليمية السودانية في الاحتجاجات التي بدأت الشهر الماضي.

وأجبرت السلطات باقي المتظاهرين على العودة إلى المبنى الاجتماعي للجامعة والذي حاصرته قوات الأمن وبداخله نحو 100 من أساتذة الجامعة والمحاضرين لنحو ثلاث ساعات. وطالب محتجون بتنحي البشير بحسب صور نُشرت على مواقع التواصل الإجتماعي. 

وقال شهود إنّ المئات من الرجال والنساء خرجوا في مسيرات يوم الأحد من ثلاثة مواقع في العاصمة الخرطوم بهدف الوصول إلى القصر الرئاسي في وسط الخرطوم لكن قوات الأمن فرقتهم باستخدام الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

وذكر شهود أن قوات الأمن فرقت أيضا احتجاجا آخر في ود مدني، باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وكانت الأعداد المشاركة في احتجاجات يوم الأحد أقل عدداً من احتجاجات سابقة. وتمثل هذه الإحتجاجات المتواصلة أكبر حركة معارضة يواجهها البشير منذ توليه السلطة في انقلاب دعمه إسلاميون قبل نحو 30 عاماً.

المصدر: euronews
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك