Advertisement

عربي-دولي

لهذا السبب.. أميركا وحلفاؤها يريدون إعادة سوريا إلى الجامعة العربية

Lebanon 24
11-01-2019 | 13:15
A-
A+
Doc-P-545270-636828082014030077.jpg
Doc-P-545270-636828082014030077.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشرت وكالة "الأناضول" تقريراً لمحلليْن بارزيْن أشارت فيه الى ان هناك تحركات عربية وأميركية، ترمي في النهاية لعودة سوريا إلى الجامعة العربية، لاسيما قبل قمة تونس في آذار المقبل، لأسباب عديدة أولها إبعاد إيران عن المنطقة.
Advertisement

وأوضح أحد المحللين، وهو أكاديمي بالجامعة الأميركية في مصر أن الجولة الحالية لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تهدف لحلحلة تلك العودة التي تساعد في تحميل الدول العربية، وفي مقدمتها السعودية، ملف إعادة إعمار سوريا، فيما يؤكد الخبير الثاني، وهو متخصص في العلاقات الخارجية بجامعة القاهرة، أيضا، أن لغة السعودية تغيرت ولم يعد هناك تمسك بالمواقف القديمة التي تصل للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، بالتوازي مع وجود مناخ عربي يتشكل في إطار عودة العلاقات. 

وفي تصريحات سابقة، أكد العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أن بلاده باتجاه إعادة العلاقات مع سوريا "كما كانت من قبل". وبحسب أجندة أعمال الجامعة العربية، فإن 3 اجتماعات مرتقبة على المستوى الوزاري، ستعقد في كل من بيروت بنهاية الشهر الحالي ضمن القمة الاقتصادية العربية، ومدينة شرم الشيخ المصرية فيشباط المقبل تحضيرا للقمة العربية – الأوروبية، ولقمة تونس العربية في آذار.

ويقول الأكاديمي المصري طارق فهمي، وهو أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن هناك نقاشًا ممتدًا بين الدول العربية وسوريا، لكن هناك تطورات مفصلية في اتجاه الإقرار بانتصار الحكومة السورية في الحرب، مشيرا إلى الزيارات واللقاءات والخطوات التي اتخذت في الفترة الأخيرة، وأهمها عودة الطيران بين عدة دول عربية ودمشق وكذلك فتح الحدود بين سوريا والأردن. ويرى أن 
هذه الخطوات نحو الاعتراف بالواقع كما هو تؤكد أن الخط العام حاليًا هو إعادة سوريا إلى الدائرة الخاصة بها عربيًا.

ويتفق معه أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية سعيد صادق بأن هناك شبه إجماع عربي على عودة سوريا إلى المحيط العربي، تؤكده المساعي الأخيرة للسودان والإمارات والبحرين وتصريحات المسؤولين العرب. ويقول صادق إن أحد البنود التي ستجرى مناقشتها خلال جولة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، التي بدأت، الثلاثاء، للمنطقة هي إعادة إعمار سوريا والضغط على الخليج للقيام بهذه الخطوة، ولو بحجة المساهمة بإعادة سوريا لمحيطها العربي. 

ويرى فهمي أن عودة سفارتي الإمارات والبحرين توحي يأن هناك شيئًا من دول الخليج في هذا الاتجاه، خاصة وأن هاتين الخطوتين لم تلقيا اعتراضا من السعودية. ويتابع: "لكن لغة السعودية تغيرت ولم يعد هناك تمسك بالمواقف القديمة وواضح أن هناك تغييرا بالتوازي مع وجود مناخ عربي يتشكل في إطار عودة العلاقات".

كما يعتبر الأكاديمي المصري سعيد صادق أن التقارب العربي مع سوريا هدفه بالأساس بالنسبة لدول الخليج إضعاف الوجود الإيراني فيها، مضيفا أن الخليج ارتأى أن ترك الساحة السورية لإيران غير مجد، وأن الظروف الحالية مواتية للعودة خاصة أنها تأتي بالتوازي مع أزمة اقتصادية طاحنة في إيران، لذلك فسيكون التواجد العربي قوي في إعادة الإعمار. 

وكانت قررت الجامعة العربية في 2011 تجميد عضوية سوريا، بحجة لجوء الحكومة إلى الخيار العسكري لإخماد الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكم لك. 
المصدر: الاناضول
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك