Advertisement

عربي-دولي

حرب "المياه" بين طهران وواشنطن.. ترامب طلب خطّة لضرب السّفن الإيرانية!

Lebanon 24
15-01-2019 | 09:00
A-
A+
Doc-P-546484-636831473195626008.jpg
Doc-P-546484-636831473195626008.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشف موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي أّن الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب مرارًا من فريقه للأمن القومي رسم خطة لضرب "سفن إيرانية سريعة" في الخليج، خلال العام الأوّل من ولايته.
 
Advertisement
ونقل الموقع في تقرير اليوم الإثنين، عن مصدرَيْن قولهما إنّهما سمعا طلب ترامب مباشرة، إضافة إلى 3 مسؤولين سابقين رفيعين آخرين.
 
وبحسب المصادر، فقد قال ترامب لمسؤولين في إدارته آنذاك: "تلك القوارب (الإيرانية) تدخل بسرعة، وتقترب (من أسطولنا)، ربما تكون تحمل متفجرات ونحن لا ندري. هل يمكنكم أن تصدقوا ذلك؟ بينما نحن لا نحرك ساكنًا؟". وسأل ترامب وزير الدفاع آنذاك جيمس ماتيس: "لماذا لا نقوم بإغراقها؟"، في إشارة إلى القوارب الإيرانية المتواجدة في الخليج.
 
ووفق مصادر "أكسيوس"، فإنّ مثل هذه الاستجابة "غير المتكافئة" في وقت كانت فيه السفن الإيرانية تضايق البحرية الأميركية أقلّ من السنوات السابقة كان من الممكن أن "تؤدّي بسرعة إلى الحرب".
 
وقال الموقع، نقلًا عن 3 مسؤولين سابقين مطلعين، إنّ ماتيس الذي كان يفتخر بمعارضة غرائز ترامب "لم يقدم أبدًا خططًا لضرب القوارب الإيرانية السريعة"، مشيراً إلى أنّ مستشار الأمن القومي السابق، هربرت رايموند مكماستر، أخذ على عاتقه محاولة تهدئة الرئيس.
 
وأشار الموقع إلى أنّ ترامب، خلال اجتماع في البيت الأبيض، قام بتوبيخ مكماستر حول الموضوع، وأنّ الأخير ردّ عليه بالقول: "سيدي الرئيس، هذا حصل في الماضي، لكن وزارة الدفاع تخبرنا أنه مؤخرًا لم يحصل (أي مضايقات).. لذا هم ليسوا قلقين بشأن ذلك".
 
وردّ عليه ترامب: "حسنًا، وماذا لو تكرر ذلك؟ ماذا سنفعل؟"، ليجيبه مكماستر: "طلبنا من وزارة الدفاع النظر في خيارات" بهذا الشأن.
 
المصدر: عربي 21
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك