Advertisement

عربي-دولي

خطة ترامب للمهاجرين.. إعادة طالبي اللجوء إلى المكسيك قبل البت فيها

Lebanon 24
25-01-2019 | 10:00
A-
A+
Doc-P-550023-636840300983649967.jpg
Doc-P-550023-636840300983649967.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال مسؤولون أميركيون ومكسيكيون إنّ الإدارة الأميركية ستعيد الجمعة إلى مدينة تيخوانا الحدودية المكسيكية أوّل مجموعة من المهاجرين الساعين للجوء، ما يعني بدء تغير جوهري في سياستها.

ويطلق على السياسة (بروتوكولات حماية المهاجر) وقد أعلنتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أول مرة في 20 كانون الأوّل، وتقضي بإعادة المهاجرين غير المكسيكيين الذين يعبرون الحدود الجنوبية للولايات المتحدة إلى المكسيك بينما تنظر المحاكم الأمريكية المختصة بالهجرة في طلباتهم.
Advertisement

وتهدف الخطة إلى كبح الزيادة في أعداد الأسر التي تصل معظمها من أميركا الوسطى وتقول إنّها تخشى العودة لبلادها بسبب مخاطر العنف. وتقول إدارة ترامب إن كثيراً من الطلبات لم تعد ذات أسباب مقنعة.

وسيجري تطبيق البرنامج على المهاجرين الوافدين الذين يسعون للجوء في موانئ الدخول أو الذين يجري ضبطهم أثناء العبور بصورة غير مشروعة ويقولون إنهم يخشون العودة للوطن.

وقالت وزارة الأمن الداخلي في مذكرة إنه يمكن استثناء الأطفال المسافرين بمفردهم وبعض القادمين من "مجتمعات سكانية معرضة للخطر"، على أن يجري النظر في كل حالة على حدة.

وقالت الوزارة "ستوفر بروتوكولات حماية المهاجر عملية أكثر أمناً وتنظيماً من شأنها إثناء الأفراد عن محاولة الدخول غير المشروع وعن تقديم طلبات لا تستند لمعلومات صحيحة من أجل البقاء في الولايات المتحدة، وستتيح تخصيص المزيد من الموارد لأفراد يستحقون اللجوء فعلاً".

وتضاءل العبور غير المشروع عند الحدود الجنوبية من مستوياته المرتفعة في العقود السابقة، لكن في السنوات الأخيرة باتت تتوافد أعداد أكبر من الأسر والأطفال القادمين بمفردهم من السلفادور وهندوراس وجواتيمالا وتضخمت طلبات اللجوء.

وتشير بيانات الحكومة الأميركية إلى أنّ حوالي 93 ألف شخص سعوا للجوء عند الحدود الجنوبية، بزيادة 67 في المئة عن عام 2017.
المصدر: euronews
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك