عربي-دولي

رئيس ايراني سابق يكشف "أسرار الثورة".. هذا ما كان يُخطط للبنان!

Lebanon 24
11-02-2019 | 12:36
A-
A+
Doc-P-555172-636854857340517367.jpg
Doc-P-555172-636854857340517367.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
كشف أبو الحسن بني صدر، أول رئيس ايراني بعد الثورة الاسلامية، أن مؤسس النظام الإيراني روح الله الخميني وعد بإقامة نظام جمهوري "يشبه الجمهورية الفرنسية"،  لكنه انقلب على الجميع بعد العودة من المنفى.

وقال بني صدر في حديث لصحيفة اندبندنت إنه "لم يتصوّر رجال الدين الذين شاركوا في النضال ضد الشاه أن الشاه سيسقط... الخميني تحدّث عن ضرورة رحيل الشاه خلال وجوده في فرنسا عندما اطمأنّ إلى قرب رحيله".

وعن طبيعة نظام ولاية الفقيه، قال بني صدر "الخميني غيّر رأيه بهذا الشأن خمس مرات، حيث قال في المرة الأولى، ليس لرجال الدين ولاية على الآخرين، وبعدها عبّر عن رأيه في كتاب نشره في النجف، وأوضح أنه يقصد (تنفيذ قوانين الإسلام)، ثم تحدّث عن (ولاية الشعب) عندما كان في فرنسا، وبعد العودة إلى إيران حدّد القانون الذي أصدره مجلس خبراء القيادة أدوار وليّ الفقيه في الشؤون الرقابية، إلى أن انتهى المطاف بالولاية المطلقة للفقيه".

وعن اقتحام السفارة الأميركية في طهران (1979-1981)، قال بني صدر "إنه جرت تحقيقات مختلفة في الولايات المتحدة، كما أجريتُ أنا تحقيقا حول القضية، وثبت أن المشروع أعدّه تيار في الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة ونفّذه الحرس الثوري في إيران كمشروع ثوري".

وأردف يقول إن "نجل شقيق الخميني رضا بسنديدة التقى في إسبانيا ممثلين لرونالد ريغان وجورج بوش، حيث عرضوا عليه تأجيل إطلاق سراح الرهائن الأميركيين حتى انتهاء الانتخابات الرئاسية الأميركية من أجل خسارة جيمي كارتر الانتخابات، ووعدا بتقديم إمكانيات كبيرة إذا ما نُفّذ المشروع".

وعن الهلال الشيعي الذي كان يطمح الخميني لتشكيله في المنطقة، قال بني صدر إن "بعض المسؤولين أقنعوا الخميني بتشكيل حزام أخضر يمرّ من إيران إلى العراق، ثم إلى سوريا التي يسيطر عليها العلويّون، ومنها إلى لبنان"، وقال "خيلوا له أنه بالسيطرة على هذه البلدان، وبسبب ذخائر الغاز والنفط، سيصبح سيّداً في العالم الإسلامي".

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

المصدر: أندبندنت
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website