Advertisement

عربي-دولي

كذّب الاستخبارات الأميركية وصدّق بوتين.. ترامب: "لا أهتم"!

Lebanon 24
18-02-2019 | 15:30
A-
A+
Doc-P-557728-636861052064084794.jpg
Doc-P-557728-636861052064084794.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
زعم النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الاتحادي أندرو مكابي أن الرئيس دونالد ترامب رفض نصيحة من الوكالات الأمنية الأميركية بشأن التهديد الذي تشكله صواريخ كوريا الشمالية، بقوله: "لا أهتم. أنا أصدق بوتين"، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
Advertisement

ولم يصغ ترامب إلى تقارير مخابراته التي أكدت وجود صواريخ كورية شمالية يمكن أن يصل مداها إلى أراضي الولايات المتحدة، وفي المقابل صدق بوتين الذي كذّب بدوره التقارير الأميركية.

وقال مكابي، خلال مقابلة بُثت يوم الأحد مع برنامج (60 دقيقة) على شبكة (سي.بي.إس) الإخبارية الأميركية، إن ترامب لم يصدق التقرير لأن بوتين أبلغه بأن بيونغيانغ لا تملك مثل هذه الصواريخ.
وأضاف مكابي "عندما أعلن موظفو المخابرات أن التأكيد الروسي لا يتوافق مع تقاريرهم، رد عليهم ترامب بالقول: لا يهمني ذلك، أنا أثق بالرئيس بوتين".

وأعرب مكابي عن صدمته حينها لعدم رغبة ترامب في معرفة الوضع الحقيقي للأمور التي تواجهه يوميا.

وكان تقرير نشره مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، في كانون الثاني الماضي، كشف وجود قاعدة عسكرية "سرية" تستخدمها كوريا الشمالية مقرا لكتيبة صواريخ استراتيجية من طراز "نودونج-1" البالستية متوسطة المدى.

وأشار التقرير إلى أن هذا المقر العسكري "يلعب دورا رئيسا في تطوير الصواريخ البالستية التي يمكنها الوصول إلى كوريا الجنوبية واليابان، بل ومنطقة غوام الأميركية في غرب المحيط الهادئ".

وتأتي التصريحات الجديدة لمكابي لتؤكد الشكوك بشأن العلاقة المحتملة بين روسيا وفوز ترامب بالرئاسة.

وجاء ظهور مكابي في 60 دقيقة للترويج لكتابه الجديد "التهديد: كيف يحمي مكتب التحقيقات الفيدرالي أميركا في عصر الإرهاب وترامب".

ولعب مكابي دورا كبيرا في تحقيقات مكتب التحقيقات الاتحادي، يقودها المحقق الخاص روبرت مولر، بشأن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016.

ووسط جدل بشأن دور روسيا في فوزه بالرئاسة، انتقد ترامب تحقيقات روبرت مولر، وعزل في آذار الماضي مكابي، واصفا إياه بأنه عار على الجهة التي كان يعمل فيها.

لكن مكابي قال حينها إنه مستهدف لأنه شاهد مهم فيما إذا كان ترامب حاول عرقلة التحقيق بشأن روسيا.

وقال مكابي، في بيان مطول، إنه يعتقد إنه يجري استهدافه سياسيا بسبب تأكيده ادعاءات مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق جيمس كومي بأن ترامب حاول الضغط عليه لإنهاء التحقيق بشأن روسيا.

وفي مقابلة "60 دقيقة"، أشار مكابي إلى أن إقالة كومي في ايار2017 كانت سببا وجيها لمكتب التحقيقات الفيدرالي للتحقيق بشأن ما إذا كان لترامب اتصال مع روسيا، الأمر الذي يشكل تهديدًا محتملا للأمن القومي.
المصدر: سكاي نيوز عربية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك