Advertisement

خاص

الرحلة الى هانوي اقتربت: زعيمان سيحسمان "النووي".. و40 جنرالاً بالمرصاد!

ترجمة: سارة عبد الله

|
Lebanon 24
22-02-2019 | 07:51
A-
A+
Doc-P-559147-636864403238525014.jpg
Doc-P-559147-636864403238525014.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
لفتت مجلة "ناشيونال انترست" إلى أنّ 40 جنرالاً وديبلوماسيًا أميركيًا متقاعدين علّقوا على استمرار المحادثات بين الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الشماليّة، مذكرة بأنّه في حزيران الماضي، وخلال تصاعد التوتر في شبه جزيرة كوريا، سافر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى سنغافورة، حيثُ التقى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وقد اتفق الرئيسان على نزع الأسلحة النووية من كوريا، كما قلّل ذلك اللقاء من التوترات وزاد الفرص الديبلوماسية بين الطرفين، ومن هنا يعتبر الجنرالات المتقاعدون أنّ على ترامب السعي من أجل تحقيق نتائج، خلال اللقاء المرتقب بين ترامب وكيم يومي 27 و28 شباط الجاري في هانوي، فييتنام.
Advertisement

ووفقًا لما نقلته المجلّة الأميركية عن الجنرالات، فإنّ القضية الأساسية لا تكمن بحيازة كوريا الشماليّة للرؤوس النووية، بل يتمثّل جوهرها بمركز ونفوذ النظام الكوري، لذلك تتطلب المحادثات المقبلة ديبلوماسية استراتيجية تختلف عن المناقشات التي تخصّ عالم الأعمال والعقارات التي يجيدها ترامب. ويرى الجنرالات أنّ هناك عزمًا للنهوض بالمنطقة التي تضمّ كوريا وحماية أمنها، لذلك يجب تكثيف الإعداد للقاء، والأخذ بالحسبان ما يفكّر به الذين يجلسون على الجانب الآخر من الطاولة.

وعمّا تريده بيونغ يانغ، أشارت المجلّة الى أنّه لا يمكن توقع ما تريده بالتحديد، لأنّ كيم مثل والده وجدّه، غير عقلاني بقراراته وأهدافه التي لا يمكن التنبؤ بها، فكوريا الشمالية استطاعت أن تنهض بعدما جرى حلّ الإتحاد السوفييتي، وتحوّلت الصين القريبة من كوريا جغرافيًا ونما اقتصادها، لكنّ بيونغ يانغ اقتنعت بأنّ عزلتها واستقلاليتها هي المفتاح الأساسي لبقائها.

ورأت المجلّة أنّه على الرغم من أنّ القضايا النووية تجذب الإنتباه بشكل رئيسي في لقاء الزعيمين، إلا أنّ الوصول إلى علاقة جديدة وكيفية صياغتها، هو التحدّي الأساسي الذي يواجهه ترامب، ويتمثل أحد عناصر هذه العلاقة الجديدة في العمل على تعريف نزع السلاح النووي والذي بموجبه يجري تجميد إنتاج وتطوير الصواريخ النووية في كوريا، وإنتاج خارطة شاملة لنزع السلاح النووي بشكل لا عودة فيه.

ونصح الجنرالات الـ40 ترامب بألا يعتبر خلال اللقاء المرتقب بأنّ بيونغ يانغ قد غيرت خططها بهذه السرعة، وعليه ألا يفكّر بأنّ تخفيف العقوبات هو طريقة من أجل تحسين التفاوض، لأنّ رفع العقوبات قد يؤدّي إلى تطوير كوريا للسلاح النووي.

وختامًا، نصح الجنرالات بأن يتم تطوير الإتصالات بين البلدين، وبما في ذلك تعزيز وتجديد السفارات من أجل متابعة تطبيق الشروط والبنود بين البلدين.
المصدر: ناشيونال انترست - ترجمة لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك