Advertisement

عربي-دولي

واشنطن بوست تهاجم إدارة ترامب: ترتكب خطأ استراتيجياً فادحاً في سوريا!

Lebanon 24
23-02-2019 | 06:00
A-
A+
Doc-P-559391-636865157682869331.jpg
Doc-P-559391-636865157682869331.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكدت صحيفة واشنطن بوست أن إدارة الرئيس دونالد ترامب، "ارتكبت خطأً استراتيجياً فادحاً في سوريا"؛ بقرارها إبقاء 400 جندي أميركي هناك.

وذكرت الصحيفة الأميركية أنه "بعدما أعلنت إدارة ترامب انسحاب القوات الأميركية من سوريا، عادت وبفعل الضغوط الكبيرة التي مورست عليها لتعدل من قرار الانسحاب الكامل، وتعلن عن بقاء نحو 400 جندي أميركي في سوريا، بعدما كان عدد القوات الأميركية هناك يتجاوز الـ 2000 جندي".
Advertisement

وأشارت إدارة البيت الأبيض إلى أن العدد المعلن عنه سينقسم بين قاعدة في جنوبي سوريا على الحدود الأردنية وهي قاعدة التنف، وآخر موجود في المنطقة الشمالية على الحدود السورية مع تركيا.

وقالت واشنطن بوست في افتتاحيتها، إنه "ليس من الواضح إذا كان هذا العدد المتواضع هو كاف لحماية المصالح الأميركية، التي تشمل منع الصراع بين القوات المتحالفة مع الولايات المتحدة في سوريا وتركيا، وضمان عدم عودة مقاتلي تنظيم داعش، وتجنب السماح لروسيا وإيران تحقيق مكاسب جديدة في سوريا".

واستدركت: "لكنها مع ذلك، خطوة إيجابية؛ لكونها ستخفف من الأخطاء الإستراتيجية التي ارتكبتها إدارة ترامب".

وتابعت الصحيفة: "لقد أعلن ترامب التخلي عن سوريا وسحب القوات من هناك فجأة من دون استشارة المستشارين أو الحلفاء، ولم يقدم تفسيراً مقنعاً لهذا القرار، وكان يكرر شعارات فارغة حول إعادة القوات الأميركية إلى الوطن، رافضاً أن تصبح شرطي الشرق الأوسط".

إلى وقت متأخر، تضيف الصحيفة، بدا ترامب مصمماً في الدفاع عن قراراه أمام كبار المسؤولين العسكريين، وأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والقادة الأوروبيين، الذين حذروه من سوء فهمه للأوضاع في سوريا والمخاطر التي تواجه الولايات المتحدة.

وأضافت: "لقد كانت مهمة الولايات المتحدة في سوريا، ناجحة، على عكس تلك القوات الموجودة في العراق وأفغانستان؛ فبعد أن تعلمت الولايات المتحدة من حروب العراق وأفغانستان، تمكن الأميركيون من وضع بصمة مختلفة شمال شرقي سوريا".

واسترسلت تقول أن الأميركيين هناك "شكلوا تحالفاً مع القوات المحلية التي يقودها الأكراد، وعملوا على تسليح وتدريب هؤلاء المقاتلين، وتقديم الدعم الجوي لهم في قتالهم ضد تنظيم داعش".

الصحيفة أكدت أن "هذه الحملة التي شنتها القوات الأميركية في سوريا لم تكبد الولايات المتحدة في خلال 4 سنوات سوى 7 قتلى، وسمحت للقوات المتحالفة معها من السيطرة على أجزاء كبيرة واستراتيجية في سوريا، وللمرة الأولى صار لواشنطن نفوذ حقيقي للمساومة على مستقبل سوريا".

وترى الصحيفة، أن على القادة الأميركيين إقناع ترامب، كما اقنعوه بأهمية الحفاظ على المكاسب التي تحققت في سوريا؛ بضرورة متابعة الأهداف التي تم وضعها للمشاركة الأميركية في سوريا.

وذكرت أن هذه الأهداف تشمل "ضمان عدم عودة المقاتلين المتطرفين، وتسوية الحرب الأهلية في سوريا؛ لأن ذلك سيؤدي إلى الحد من النفوذ الإيراني في البلاد، بما فيها محاولتها ترسيخ وجودها عبر المقاتلين او الصواريخ القادرة على الوصول لإسرائيل".

بالإضافة إلى هذا كله، تقول الصحيفة إنه سيتعين على ترامب أن يحقق تسوية مع تركيا؛ تقضي بإنشاء منطقة عازلة بينها وبين الأكراد المتحالفين مع أميركا، والوقوف بوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وليس الخضوع والاستسلام لمطالبه.

وقالت أيضاً إن على ترامب أن يعمل من أجل إقناع بريطانيا وفرنسا بمواصلة نشر قوات مكافحة الإرهاب في شمالي سوريا، خاصة أنهم سبق أن أعلنوا عدم بقائهم في سوريا في حال غادرت أميركا.

وفي ختام تحليلها تقول "واشنطن بوست"، إن هذه الأشياء باتت أكثر صعوبة الآن، لا سيما في ظل العلاقات المتدهورة التي تربط ترامب مع الحلفاء الأوروبيين الرئيسيين، لكن على الرغم من ذلك فإن على الرئيس ترامب الاستماع لأولئك الذين حذروه من الوقوع في شرك الشرق الأوسط، الذي مازال يتخبط به.






المصدر: الخليج اونلاين ـ واشنطن بوست
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك