Advertisement

عربي-دولي

كتلة هوائية قطبية تضرب لبنان ودول المنطقة.. أمطار وثلوج وانخفاض كبير بالحرارة

Lebanon 24
28-02-2019 | 10:00
A-
A+
Doc-P-561194-636869589788322715.jpg
Doc-P-561194-636869589788322715.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
منخفض جوي يسيطر على بلدان الشرق الأوسط أدى إلى هطول أمطار غزيرة وثلوج وانخفاض كبير في درجات الحرارة، متأثرا بكتلة هوائية قطبية.

ففي سوريا، طرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية في معظم المناطق، حسبما أوردت وكالة الأنباء السورية.
Advertisement

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يكون الجو غائما إلى غائم ماطر على فترات ويكون الهطل غزيرا على المناطق الغربية والجنوبية والجزيرة وثلجيا على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر ويتدنى مستوى الهطل التدريجي حتى 900 متر خلال ساعات المساء والليل والرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة السرعة خاصة في المنطقة الوسطى والجنوبية ودمشق لتتجاوز سرعتها 85 كيلومترا في الساعة.

وشهدت معظم المحافظات السورية أمطارا متفاوتة الغزارة سجل أعلاها 120 مليمتر في قلعة الحصن بحمص.

وفي لبنان، شهدت بيروت وعدد من المدن هطولا لحبات البرد، وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس غائما مع انخفاض إضافي وملموس بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات.

وحذرت المصلحة من تشكل السيول وحدوث انجرافات في التربة خاصة خلال فترة قبل الظهر وتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وتدني الرؤية خلال النهار إلى ما دون الألف متر.

أما في في الأردن، فيزداد تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة اليوم الخميس، فيما تواصل درجات الحرارة انخفاضها لتصبح الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وتنشط رياح غربية مع هبات قوية، تصل سرعتها ما بين 70-80 كيلومترا في الساعة في بعض المناطق، مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

وفي فلسطين، شهدت درجات الحرارة انخفاضا عن معدلاتها بحوالي 6-7 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة، مع تساقط الأمطار الغزيرة والمصحوبة بزخات من البرد والعواصف الرعدية فوق كافة المناطق.

كما تهب رياح قوية خلال ساعات النهار قد تصل بعض هباتها إلى 90 كيلومترا في الساعة، ويحتمل أن تسقط زخات خفيفة من الثلج غير المتراكم فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 950 مترا.

وتوقعت هيئات الأرصاد في البلدان المذكورة أن تنكسر الموجة الباردة يوم الجمعة مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، لكن الفرصة لا تزال مهيئة لسقوط أمطار على أجزاء مختلفة من البلاد.


المصدر: سكاي نيوز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك